الشاذلى ال غزلى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ( الشاذلى ال غزلى ) ( لكل شىء نهاية الا سحر القلم باق لا ينتهى)


    مُقْتَطَفَاتٌ مِن السِّيرَةِ النَّبَوِيَّةِ المُطَهَّرَةِ :

    أبوالحسن آل غزالي
    أبوالحسن آل غزالي
    Admin


    المساهمات : 262
    تاريخ التسجيل : 20/10/2009
    العمر : 38

    مُقْتَطَفَاتٌ مِن السِّيرَةِ النَّبَوِيَّةِ المُطَهَّرَةِ : Empty مُقْتَطَفَاتٌ مِن السِّيرَةِ النَّبَوِيَّةِ المُطَهَّرَةِ :

    مُساهمة  أبوالحسن آل غزالي الإثنين أغسطس 12, 2019 5:14 pm

    مُقْتَطَفَاتٌ مِن السِّيرَةِ النَّبَوِيَّةِ المُطَهَّرَةِ :
    🔶️ ️صحيحُ البخاري برقم 4853 عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ عَنْ أَبِي أُسَيْدٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ-: خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ r حَتَّى انْطَلَقْنَا إِلَى حَائِطٍ يُقَالُ لَهُ :الشَّوْطُ حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَى حَائِطَيْنِ فَجَلَسْنَا بَيْنَهُمَا فَقَالَ النَّبِيُّ : اجْلِسُوا هَا هُنَا وَدَخَلَ وَقَدْ أُتِيَ بِالْجَوْنِيَّةِ فَأُنْزِلَتْ فِي بَيْتٍ فِي نَخْلٍ فِي بَيْتِ أُمَيْمَةَ بِنْتِ النُّعْمَانِ بْنِ شَرَاحِيلَ وَمَعَهَا دَايَتُهَا حَاضِنَةٌ لَهَا فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهَا النَّبِيُّ r قَالَ هَبِي نَفْسَكِ لِي: قَالَتْ: وَهَلْ تَهَبُ الْمَلِكَةُ نَفْسَهَا لِلسُّوقَةِ ؟ قَالَ: فَأَهْوَى بِيَدِهِ يَضَعُ يَدَهُ عَلَيْهَا لِتَسْكُنَ . فَقَالَتْ: أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكَ ! فَقَالَ: قَدْ عُذْتِ بِمَعَاذٍ ثُمَّ خَرَجَ عَلَيْنَا، فَقَالَ: يَا أَبَا أُسَيْدٍ اكْسُهَا رَازِقِيَّتَيْنِ وَأَلْحِقْهَا بِأَهْلِهَا.
    🔸️ قال الامام البخاري : " 4788 - حَدَّثَنَا زَكَرِيَّاءُ بْنُ يَحْيَى، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ، قَالَ هِشَامٌ: حَدَّثَنَا عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: «كُنْتُ أَغَارُ عَلَى اللَّاتِي وَهَبْنَ أَنْفُسَهُنَّ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَقُولُ أَتَهَبُ المَرْأَةُ نَفْسَهَا؟» فَلَمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى: (تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكَ) قُلْتُ: مَا أُرَى رَبَّكَ إِلَّا يُسَارِعُ فِي هَوَاكَ " .
    أنظر أيضًا (الدر المنثور للسيوطي ج6/ص629)

    🔶️ صحيح مسلم 1403 : عن جابر بن عبدالله أنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ رَأَى امْرَأَةً، فأتَى امْرَأَتَهُ زَيْنَبَ، وَهي تَمْعَسُ مَنِيئَةً لَهَا، فَقَضَى حَاجَتَهُ، ثُمَّ خَرَجَ إلى أَصْحَابِهِ، فَقالَ: إنَّ المَرْأَةَ تُقْبِلُ في صُورَةِ شيطَانٍ، وَتُدْبِرُ في صُورَةِ شيطَانٍ، فَإِذَا أَبْصَرَ أَحَدُكُمُ امْرَأَةً فَلْيَأْتِ أَهْلَهُ، فإنَّ ذلكَ يَرُدُّ ما في نَفْسِهِ. [وفي رواية]: أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ رَأَى امْرَأَةً، فَذَكَرَ بِمِثْلِهِ. غيرَ أنَّهُ قالَ: فأتَى امْرَأَتَهُ زَيْنَبَ وَهي تَمْعَسُ مَنِيئَةً، وَلَمْ يَذْكُرْ: تُدْبِرُ في صُورَةِ شيطَانٍ.
    الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
    الصفحة أو الرقم: 1403 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

    🔶️ روى البخاري (302) ومسلم (2293) عن عَائِشَةَ قَالَتْ : كَانَتْ إِحْدَانَا إِذَا كَانَتْ حَائِضًا فَأَرَادَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُبَاشِرَهَا أَمَرَهَا أَنْ تَتَّزِرَ فِي فَوْرِ حَيْضَتِهَا ثُمَّ يُبَاشِرُهَا .
    ( فِي فَوْر حَيْضَتهَا ) أي : أَوَّله وَمُعْظَمه . قَالَه الْخَطَّابِيُّ .
    🔸️وروى مسلم (294) عَنْ مَيْمُونَةَ قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُبَاشِرُ نِسَاءَهُ فَوْقَ الإِزَارِ وَهُنَّ حُيَّضٌ .

    🔸️عَنْ ‏عَائِشَةَ ‏‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏‏قَالَتْ ‏: " كَانَ النَّبِيُّ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏يُقَبِّلُ ‏ ‏وَيُبَاشِرُ ‏‏وَهُوَ صَائِمٌ وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ ‏ ‏لِإِرْبِهِ " .
    رواه البخاري (1927) ، ومسلم (1106) . وزاد في رواية عند مسلم : في رمضان" .
    المباشرة : الجماع كما في قوله تعالى : " فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ " [ البقرة : 187 ]
    عَنْ ‏‏عَائِشَةَ ‏‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏قَالَتْ :‏ " إِنْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏لَيُقَبِّلُ بَعْضَ أَزْوَاجِهِ وَهُوَ صَائِمٌ ثُمَّ ضَحِكَتْ " .
    رواه البخاري (1928) ، ومسلم (1106) .

    🔶️ ️وَرَدَ في صحيح البخاري كتاب الغسل باب إذا جامع ثم عاد، ومن دار على نسائه في غسل واحد حديث رقم 264
    حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ قَتَادَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدُورُ عَلَى نِسَائِهِ فِي السَّاعَةِ الوَاحِدَةِ ، مِنَ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ، وَهُنَّ إِحْدَى عَشْرَةَ قَالَ : قُلْتُ لِأَنَسٍ أَوَكَانَ يُطِيقُهُ ؟ قَالَ : كُنَّا نَتَحَدَّثُ أَنَّهُ أُعْطِيَ قُوَّةَ ثَلاَثِينَ وَقَالَ سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، إِنَّ أَنَسًا ، حَدَّثَهُمْ تِسْعُ نِسْوَةٍ"
    🔸 ️عن عائشة -رضي الله عنها- قالت : ( كُنْتُ أُطَيِّبُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ ثُمَّ يُصْبِحُ مُحْرِمًا يَنْضَخُ طِيبًا ) البخاري(267) .
    🔸️ عن أنس رضي الله عنه قال : ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدُورُ عَلَى نِسَائِهِ فِي السَّاعَةِ الْوَاحِدَةِ مِنْ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُنَّ إِحْدَى عَشْرَةَ ، قَالَ : قُلْتُ لِأَنَسٍ : أَوَ كَانَ يُطِيقُهُ ؟ قَالَ كُنَّا نَتَحَدَّثُ أَنَّهُ أُعْطِيَ قُوَّةَ ثَلَاثِينَ ) البخاري(268) .
    🔸 ️وعن أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ -رضي الله عنه- : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ بِغُسْلٍ وَاحِدٍ ) رواه مسلم(309) .

    🔶️ أخرج سعيد بن منصور 1/438، برقم 6707.
    ومن طريقه البيهقي 7/353، كتاب الخلع والطلاق: باب من قال لأمته، أنت علي حرام لا يريد عتاقا :
    حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى منزل حفصة فلم يجدها وكانت قد خرجت إلى منزل أبيها فدعا مارية إليه وأتت حفصة فعرفت الحال فقالت يا رسول الله في بيتي وفي يومي وعلى فراشي فقال يسترضيها إني أسر إليك سرا فاكتميه هي علي حرام فنزل قوله تعالى: {يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك} الآية سعيد بن منصور والبيهقي من طريقه عن هشيم عن عبيدة عن إبراهيم وعن جويبر عن الضحاك أن حفصة أم المؤمنين زارت أباها ذات يوم وكان يومها فلما جاء النبي صلى الله عليه وسلم فلم يرها في المنزل أرسل إلى أمته مارية القبطية فأصاب منها في بيت حفصة فجاءت حفصة على تلك الحال فقالت يا رسول الله أتفعل هذا في بيتي في يومي قال فإنها حرام علي لا تخبري بذلك أحدا فانطلقت حفصة إلى عائشة فأخبرتها بذلك فأنزل الله تعالى في كتابه {يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك} إلى قوله {وصالح المؤمنين} فأمر أن يكفر عن يمينه ويراجع أمته.
    🔸️ورواه الدارقطني من حديث عمر ولفظه دخل النبي صلى الله عليه وسلم بأم ولده مارية في بيت حفصة فوجدته حفصة معها ثم ساقه بنحوه وقال في آخره فذكرته لعائشة فآلى أن لا يدخل عليهن شهرا .
    أخرجه الدار قطني 4/41-42، في كتاب الطلاق والخلع والإيلاء وغيره، حديث 122.
    قال العظيم آبادي في التعليق المغني 4/41: الحديث أخرجه الهيثمي بن كليب في مسنده ثنا أبو قلابة عبد الملك بن محمد الرقاشي، ثنا مسلم بن إبراهيم ثنا جرير بن حازم، عن أيوب عن نافع عن ابن عمر نحوه. قال ابن كثير: وهذا إسناد صحيح، وقد اختاره الحافظ الضياء المقدسي في كتابه المستخرج، وقال الحافظ في فتح الباري: وأخرج الضياء في المختارة من مسند الهيثم بن كليب، ثم من طريق جرير بن حازم عن أيوب عن نافع عن ابن عمر، عن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لحفصة: "لا تخبري أحدا أن أم إبراهيم علي حرام" ثم قال: ووقع عند سعيد بن منصور بإسناد صحيح إلى مسروق، قال: حلف رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فذكر الحديث بنحوه.
    🔸️وأصل هذا الحديث رواه النسائي والحاكم وصححه من حديث أنس قال كانت للنبي صلى الله عليه وسلم أمة يطؤها فلم تزل به عائشة وحفصة حتى حرمها على نفسه فأنزل الله تعالى: {يا أيها النبي لم تحرم} أخرجه النسائي في الكبرى 5/286، 287، كتاب عشرة النساء: باب الغيرة 8907، وفي التفسير 2/449، 627 وأخرجه الحاكم 2/493من طريق محمد بن بكير عن سليمان بن المغيرة عن ثابت به.
    وقال: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه. ووافقه الذهبي، وزاد السيوطي نسبته في الدر 6/366، لابن مردويه.
    🔸️أخرج أبو داود في المراسيل ص 202، برقم 240، من طريق محمد بن الصباح، قال: حدثنا سفيان عن ابن أبي عروبة عن قتادة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت حفصة فدخلت فرأت معه فتاته فقالت في بيتي ويومي فقال اسكتي فوالله لا أقربها وهي علي حرام.

    🔶️ ️ أخرج مسلم في صحيحه عن ثابت، قال: حدّثنا أنس، قال: صارت صفية لدحية في مقسمه، وجعلوا يمدحونها عند رسول اللّه قال: ويقولون: ما رأينا في السبي مثلها، قال: فبعث إلى دحية فأعطاه بها ما أراد، ثمّ دفعها إلى أُمي، فقال: أصلحيها، ثمّ خرج رسول اللّه من خيبر حتى إذا جعلها في ظهره نزل، ثمّ ضرب عليها القبّة. مسند أحمد:3|163؛ صحيح مسلم:4|152.

    🔶️ ورد في كتاب  "الإصابة في أخبار الصَّحابة" لأبن حجر العسقلاني باب مارية :
    عَنْ اُمْ اَلْمُؤِمِنِيِنْ عَاَئِشَةَ رَضِىَ اَللهُ عَنْهَا قَاَلَتْ : مَاَ غِرْتُ عَلَىَ اِمْرَأَةً إلا دُوْنْ مَاَ غِرْتْ عَلَىَ مَاَرِيَةَ ذَلَكَ أَنَهَاَ كَانَتْ جَمِيْلَةَ جَعْدَةَ واَعْجِبَ بِهَا الَنَبِيِ وَ كَاَنَ عَاَمَةَ الَنِهَاَرْ والَلَيْلُ عِنْدَهَا حَتىَ عَنِيَ أو عَنَاهَا فَجَزِعَّتْ فَحَوَّلَهَّا إلَىَ الَعَاِلَيَة فَكَانَ يَخَتَلِفْ إلَيْهَاَ هُنَاَكَ"  
    🔸️ ورد في كتاب "الطَّبقات الكبرى لابن سعد" باب ذكر مارية أم إبراهيم بن رسول الله ﷺ :
    كانت مارية جميلة جعدة وكان النبي معجبا بها وكانت بيضاء جميلة .. .. وضرب عليها الحجاب وكان يطأها بملك اليمين وعندما بشره زوج عبدة النبي سلمى بإبراهيم وهب له النبي عبدا وذلك في ذي الحجة سنة ثمان هجرية وتنافست الأنصار في إبراهيم(يعني في رضاعته) واحبوا أن يفرغوا مارية للنبي لما يعلموا من هواه فيها .

    🔶️ وَرَدَ في كتاب طبقات ابن سعد 8:101-201 ، و كتاب تاريخ الطبري 2:254 وما يليها :
    (وعن محمد بن يحيي بن حبّان قال: "جاء رسول الله ص بيت زيد بن حارثة يطلبه، وكان زيد إنما يقال له زيد بن محمد، فربما فقده رسول الله ص الساعة فيقول: أين زيد؟ فجاء منزله يطلبه فلم يجده. وتقوم إليه زينب بنت جحش زوجته فُضلاً -((( وفي رواية وردت في تاريخ الطبري: أنَّ الرَّسول جاء يطلب زيداً وعلى باب زيد ستر من شعر، فرفعت الرِّيح الستر فانكشف منها وهي في حجرتها حاسرة فوقع إعجابها في قلب رسول الله (الطبري، 2:354) )))- فأعرض رسول الله (ص) عنها فقالت: ليس هو هاهنا يا رسول الله فادخل بأبي أنت وأمي. فأبى رسول الله أن يدخل وإنما عجلت زينب أن تلبس لما قيل لها رسول الله (ص) على الباب، فوثبت عجلى فأعجبت رسول الله. فولى وهو يهمهم بشيء لا يكاد يُفهم منه إلا ربما أعلن: سبحان الله العظيم سبحان مصرف القلوب. فجاء زيد إلى منزله فأخبرته امرأته أن رسول الله أتى منزله. فقال زيد: ألا قلتِ له أن يدخل؟ قالت: قد عرضتُ ذلك عليه فأبى. قال: فسمعتِ شيئاً؟ قالت: سمعته حين ولى تكلم بكلام ولا أفهمه، وسمعته يقول سبحان الله العظيم سبحان مصرف القلوب. فجاء زيد حتى أتى رسول الله فقال: يا رسول الله بلغني أنك جئت منزلي فهلا دخلت؟ بأبي أنت وأمي يا رسول الله لعل زينب أعجبتك فأفارقها. فيقول رسول الله: أمسك عليك زوجك. فما استطاع زيد إليها سبيلاً بعد ذلك اليوم، فيأتي إلى رسول الله فيخبره، فيقول رسول الله: أمسك عليك زوجك، فيقول: يا رسول الله أفارقها. فيقول رسول الله: احبس عليك زوجك. ففارقها زيد واعتزلها وحلت، يعني انقضت عدتها. قال فبينا رسول الله جالس يتحدث مع عائشة، إلى أن أخذت رسول الله غشية فسُري عنه وهو يبتسم وهو يقول: من يذهب إلى زينب يبشرها أن الله قد زوجنيها من السماء. وقلت: هي تفخر علينا بهذا. قالت عائشة: فخرجت سلمى خادم رسول الله (ص) تشتد فتحدثها بذلك، فأعطتها أوضاحاً عليها .
    طبقات، 8:101-201 ، الطبري، 2:254 وما يليها .

    🔶️ اخرج أحمد في المسند ( 19/12 برقم 26285 )
    حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا يعقوب قال ثنا أبى عن بن إسحاق قال وحدثني حسين بن عبد الله بن عباس عن عكرمة مولى عبد الله بن عباس عن عبد الله بن عباس عن أم الفضل بنت الحرث ثم ان رسول الله  صلى الله عليه وسلم  رأى   أم حبيب  بنت
    عباس وهي فوق الفطيم قالت فقال لئن بلغت بنية العباس هذه وأنا حي لأتزوجنها
    مسند أحمد ج 6 ص 338.
    اخرجه أحمد في المسند ( 19/12 برقم 26285 )
    مسند أبي يعلي الموصلي ج7 حديث رقم 6918
    🔸️ عن أم الفضل بنت الحارث أنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم رَأَى أمَّ حَبِيبَةَ بنتَ العباسِ وَهِيَ فوقَ الفَطِيمِ فقال لَئِنْ بلَغَتْ بُنَيَّةُ العباسِ هذِهِ وأَنَا حَيٌّ لَأتَزَوُجَنَّها وَزادَ فقُبِضَ قَبْلَ أنْ تَبْلُغَ فَتَزَوَّجَها الأسودُ بنُ عبدِ اللهِ فولَدَتْ لَهُ رِزْقَ بنَ الأسودِ ولُبَابَةَ بنتَ الأسودِ سَمَّتَها باسْمِهَا أمُّ الفضلِ
    المحدث :  : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
    الصفحة أو الرقم: 4/279
    أنظر ايضًا البلاذري في أنساب الأشراف.
    و محمد بن إسحق.  و  الطبراني في الكبير .
    و أبو نعيم في معرفة الصحابة .

    🔶️ (صحيح البخاري 1618) " قالت عائشة رضي الله عنها: حججنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فأفضنا يوم النحر فحاضت صفية فأراد النبي صلى الله عليه وسلم منها ما يريد الرجل من أهله فقلت يا رسول الله إنها حائض قال حابستنا [أي منعتنا] هي؟ قالوا يا رسول الله أفاضت يوم النحر قال اخرجوا"

    🔶️ وفي (مسند أحمد بن حنبل ج3 ص128) "روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: حبب إلي من دنياكم النساء والطيب" [وأضاف مؤمل الرملي قائلا]: "إسناده صحيح وهو حسن"

    🔸️في (تفسير القرطبي ج10/ص56) "كان عليه الصلاة والسلام يتشاغل بالنساء.. ويحافظ على الطيب" .
    🔸️ وفي كتاب (فيض القدير لعبد الرؤوف المناوي ج3/ص371) "حبب إلي النساء والطيب فالجائع يشبع والظمآن يروى، وأنا لا أشبع من النساء" .
    🔸️ وفي كتاب (الجواب الكافي لمحمد بن أبي بكر الزرعي ج1/ص148) "عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم حبب إلي من دنياكم الطيب والنساء أصبر عن الطعام والشراب ولا أصبر عنهن"

    🔶️ وفي كتاب (فيض القدير لعبد الرؤوف المناوي ج1/ص99) قال محمد: "أتاني جبريل بقدر أي بطعام في قدر ويأتي في خبر آخر أنه هريسة وهي لحم وقمح يطبخان معا.. فقال لي: كل. فأكلت منها وكان من طعام الجنة.. عن معاذ قيل يا رسول الله هل أتيت من طعام الجنة بشيء قال نعم أتاني جبريل بهريسة فأكلتها فزادت قوتي قوة أربعين رجلا في النكاح"
    🔸️و جاء في (السيرة الحلبية ج2/ص434) "قوله صلى الله عليه وسلم فضلت على الناس بأربع، وعدَّ منها كثرة الجماع"
    🔸️و جاء في (كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد ج8 ص 194) "إن رسول الله لم يمت حتى أحل له من النساء ما شاء"
    🔶️ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۗ
    قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (50)الأحزاب.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 2:24 pm