اعد هذا البحث وقدمه/ صلاح بن عبد اللاه بن مصطفى بن عبدالرحمن بن علي بن يحيى بن صالح بن مصطفى بن ضرار آل غزالي.
عائلة الغزايلة – الجزء الاول
مع اضافة مواليد ووفيات حتى 2017ان وجد
تعود جذور وأصول هذه العائلة إلى جدهم مصطفى آل غزالي التي ترجع مواطنهم إلى أقاصي الصعيد بالقرب من إسنا أحد مراكز محافظة قنا الآن وأما سبب وجود أحد أبناء غزلي او غزالى في ديروط الشريف فيرجع إلى عصر المماليك .
هؤلاء المماليك الذين إستبدوا بحكم مصر والذين جاء بهم حكام آل أيوب وخاصة الصالح نجم الدين أيوب للاستعانة بهم في حكم مصر والمصريين فهؤلاء المماليك كانوا عبيد (ارقاء) جاؤوا بهم من أسواق النخاسة (تجارة العبيد) من بعض أصقاع الأرض خاصة من مناطق أسيا الصغرى وافغانستان وتركمانستان وحول بحر قزوين ومن بلاد ما وراء النهر وعندما نالوا هؤلاء المماليك المناصب المختلفة حتى كونوا لهم دولة فى مصرعرفت بدولة المماليك البحرية والبرجية وترى كيف فعل هؤلاء المماليك بالمصريين من ظلم واستبداد وفساد والتاريخ يقص عن ذلك كثيراً فكانت مقاومة المصريين لظلم هؤلاء المماليك لم تنقطع وأول ثورة قامت ضد هؤلاء المماليك هي ثورة الشريف حصن الدين حفيد حصن الدولة بن ثعلب الذي ينتهي نسبه إلى جعفر بن أبى طالب رضي الله عنه والتي يطلق على بلدتنا هذه ديروط الشريف نسبة إلى هذا الرجل وقامت ثورته في الصعيد مع بداية أول حاكم من المماليك وهو عز الدين ايبك فقضوا على ثورة حصن الدولة وسجنوه اخرالامر بالإسكندرية فى عصر الظاهر بيبرس ثم بعد ذلك ٌقتله بيبرس ليتخلص بيبرس منه ومن ثورته حتى قيل أن بيبرس دفنه حياً فى جب بالاسكندرية
وكتبت الدكتورة إيمان محمد عبد المنعم في كتابها العربان ودورهم في المجتمع المصري في النصف الأول من القرن التاسع عشر طبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب فقالت (وفى عهد المماليك كان العرب قد بلغوا بمصر عددا عظيما وإنتشروا في مختلف البلاد بالوجهين القبلى والبحري وفى نفس الوقت توقفت الهجرات العربية إلى مصر بسبب كراهية المماليك للعنصر العربي وقد انف العربان من الخضوع لدولة المماليك ووصف الأمير نجم الدين زعيم جعافرة مصر السلطان ايبك بأنه مملوك قد مسه الرق وقبض علي الشريف حصن الدولة واعدم في عهد بيبرس الأول وبلغ رفضهم لحكمهم مداه حينما اجتمعوا وأقاموا احدهم حاكما قائلين نحن أصحاب الأرض ونحن أحق من المماليك وكفى إننا خدمنا بنى أيوب وهم خوارج خرجوا على البلاد وقد اشتركت جميع القبائل في مصر في ثورة حصن الدولة في محاولة لإقامة دولة بدوية منفصلة عن السلطة المملوكية وقد نجح المماليك في إخماد تلك الثورة بعد جهد جهيد) انتهى كلام الدكتورة إيمان.
وكانت ثورة حصن الدولة تمهيدا لقيام ثورات أخرى كثورة همام بن يوسف المسمى بشيخ العرب بعد ذلك في الصعيد أيضاً
وثورة شيخ العرب همام في صعيد مصر كادت أن تنجح لتحرير الصعيد وسيطرت قواته من قنا حتى أسيوط وجزء من المنيا لولا أن تدخلت كل قوات المماليك بزعامة على بك الكبير وقائده محمد بك أبوالدهب إلى أن تغلبت قوات المماليك على قوات همام في معركة أسيوط في عام 1769م
وكتبت د ليلى عبد اللطيف احمد في كتابها الصعيد في عهد شيخ العرب همام في طبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب عام1987قالت( وقبل أن يتقدم همام برجاله لمواجهة جيش محمد بك لجأ محمد بك إلى سلاح العصر وهو سلاح الخيانة والخديعة فأغرى ابن عم همام الشيخ إسماعيل أبو عبدالله بخيانة همام واخذ يستميله واعدا اياه برئاسة الصعيد بدلا من همام ويتقاعس عن القتال في صفوف همام.
وقالت ويبدو أن الشيخ همام كان يعقد أهمية كبيرة على وجود ابن عمه هذا بين صفوفه لذا قصمت الخيانة ظهره وفتت في عضده لهذا أدركه حزن قاتل واضطر إلى التقهقر وخرج من مسقط رأسه وموطنه وعاصمة نفوذه ومجده فرشوط ومات مكمودا مقهورا قرب إسنا في قرية كموله في 8 شعبان 1183هجرية أول نوفمبر1769م) انتهى كلام د/ ليلى عبد اللطيف.
وقبل ثورة همام شكلت فرق أخرى لمقاومة المماليك منها فرقة أخذت طريقها متجه من الجنوب ناحية الشمال تحت قيادة أمير سنان بن ضرار(والأمير لقبه وليس رتبته إنما رتبته كانت الجاويش التي حرفت بالكلمة الدارجة الآن الشاوي ومعناها رئيس الجيش أو الفرقة) وهو صاحب أشهر مسجد في ديروط الشريف الان حيث يوجد مقام أمير سنان داخله وظل هذا الجيش متجه شمالاً في مقاومة بعض من هؤلاء الطغاة حتى استقرت هذه الفرقة بالقرب من ديروط الشريف في أول الأمر في الحقل الزراعي المسمى بالمريح وهو جنوب ديروط الشريف وينتهي شمالا بمجازاة المسجد وقد سمي لذلك لما استراح الجيش في هذا المكان وأستقر لهذه الفرقة المقام هنا في ديروط الشريف حيث معقل ثورة حصن الدولة وبقى من بقى منهم وتم بناء مسجد أمير سنان حوالي سنة 1114 هجريه ودفن في مسجده المعروف باسمه وهو مسجد الأمير سنان ويطلق كثير من الناس على هذا المسجد أيضا مسجد الشاوي والأصح كما قلنا الجاويش(ومعناها رئيس الفرقة ) وأمير سنان لم تكن له ذرية إلا بنت كانت تسمى صابحة أو أميرة صابحة ,
وكتب هانى غزالى الذى يقيم الان هو وال غزالى فى قرية عدلون بجنوب لبنان أنهم خرجوا من المنطقة التى كان يستقر فيها ال غزالى بصعيد مصر منذ اكثر من ثلاثة قرون وهى الفترة التى خرج فيها البعض من ال غزالى مع الأمير سنان بن ضرار واستقروا فى ديروط الشريف
وكتب هانى غزالى لى هذه الرسالة ابن العم
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ابن العم المؤرخ الاستاذ صلاح غزالى = غزلى أحببت ان أتواصل معك من اجل التعارف بين ال غزالى = غزلى مصر وبين ال غزالى = غزلى لبنان ومن اجل إكمال البحث عن أصل العائلة الذى بدأته إنا وأنت فنحن نسميها بيت الغزازله وانتم تسمونها بيت الغزايله وقد قرات موضوعك الهام جدا آل غزالي او غزلي الذين هاجروا من اسنا منذ اكثر من ثلاثة قرون
وهناك عدة ملاحظات هامه لابد من الوقوف عندها والتامل فيها وهي كالتالي اولا / الشهرة او اللقب ال غزالى او غزلى نحن نملك حجج وثائق عثمانية تنعتنا بال غزالى اوغزلى
ثانيا / آل غزالي او غزلي الذين هاجروا من اسنا منذ اكثر من ثلاثة قرون ونحن فى لبنان منذ ذلك العهد تقريبا
ثالثا / لقب الامير عيسى فنحن نعرف من خلال الروايات الموروثه من المعمرين بان لنا لقب الأمير عيسى جدنا الاكبر
رابعا / الكتابه باليد اليسرى فهي مشهورة عندنا وسوف اعطيك مثال انا لي ثمانية اخوة خمسة منهم يكتبون باليد اليسرى ونقيب السادة الاشراف بقنا المحروسة سنة 1246هجرى إلى 1260هجرى السيد الشريف سليمان غزالى ونقيب السادة الاشراف باسنا سنة 1221 هجرى السيد الشريف احمد غزلى وكل هذه الاسماء مذكورة بالارشيف الوطنى المصرى بمنطقة القلعة المحفوظات الوطنية
واثناء المناقشة مع هانى غزالى على صفحة التواصل الاجتماعي الفيس بوك
كتب هانى غزالى قائلا هذه الرسالة كتبتها من حوالى سنتين تقريبا وأرسلتها لك على بريدك
ولاكن الحمد لله على التواصل الأن وهذا نصيب وقدر مكتوب فمن ضمن ماكتبه قائلا واضح اننا نشترك فى صفات كثيرة واولها العمل والكتابة باليد اليسرى فانما يدل على اواصر القربى التى لم تنفصم ولا تنسى الإسم وهو الأهم غزلي أو غزالي
وقال هانى غزالى: ونعلم أن أصولنا من بلاد المغرب ومنها هجرة إلى مصر ومنها هجرة إلى بلاد الشام ونحن الأن في قرية تسمى عدلون من أعمال لبنان وبالفعل أنا متأكد بأننا بالفعل من إسنا ولنا جبانه تسمى الغزازله او الغزايلة
ونحن في قريتنا لنا وقف خاص بنا وهو جبانة بيت الغزلي وعندما ضاقت أرض جبانتنا أوقفت الفاضله المرحومه الحاجه فاطمه عمتي مساحة 1200 متر للجبانه
وقال هانى غزالى:
وسألت نقيب أشراف قريب من إسنا وهو من ذرية السيد الأمير محمد أبو الجعافر فقال لي بالفعل يوجد جبانة الغزازله ونحن لنا مدافننا إلى الأن ا
وقال ايضا : وعلى فكره عائلتي تكتب إسم العائله هكذا / غزالي / غزاله / غزلي / غزله ولاكن كلنا من أحفاد الأمير عيسى الجعفري وهذا لقبنا
وقال ايضاأنا متأكد أن الأمير عيسى كمالي الأخميمي هو جدنا الجامع وهو من ذرية السيد الأمير محمد أبو الجعافر دفين الطود
ومما قاله : وعلى فكره نحن عائلة كبيره نسبيا
ملاحظه هامه جدا وأرجو التوضيح ومما قاله :العنوان:ايجار صادر من الامير احمد
الامير موسي بن أبي الخير شيخ عربان غزالى الى إبراهيم بن شيخ عطية الأحمدي في جميع الحصة التي قدرها الثلث من أراضي الناحية الرقة الكائنة بولاية البهنساوية المنشئ :محكمة الباب العالي التاريخ:9-9-1057 إلى 9-9-1057 ------58 الكود الأرشيفي: 1029-003101-0924
شجرة نسب آل الأمير عيسى غزالي =غزلي
ابن عمك هاني بن علي بن محمد بن علي بن عيسى بن درويش بن عيسى بن اسعد السيد الأمير عيسى
وقد اشتركت في منتدي ديروط الشريف من اجل ان اتعرف عليك ياابن العم ولك منى كل الشكر والتحيه لك ولعائلتك الكريمه وخاصة احفادك الاعزاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتوا
هاني علي عيسى غزالي
وقبل أن ندخل في ذكرعائلة الغزايلة نعود إلى كلام د./ليلى عبد اللطيف عن همام شيخ العرب قالت( وفى احد الأوامر الأخرى يأمر الشيخ همام احد أقاربه وهو الشيخ أبو بكر احمد بمنع رجاله من التعرض لشخص اسمه غزالي الأمير من أسرة الأمير اشترى من همام ثلاثة قراريط ونصف وسدد له ثمنها كاملا ولكنه أي الشيخ أبو بكر احمد حرض عليه رجاله لمضايقته وحجز قطعة من هذه الأرض ويذكره همام بان هذه الأرض من أرضه شخصية ) والقيراط ربما ليث بالمعنى الدارج الآن إنما كان يطلق على مساحة تقارب خمسة وسبعون فدان أو أكثر بالقيراط حتى عند توزيع الأرض على عائلة ما كان يطلق على هذه المساحة التي تأخذها هذه العائلة القيراط . كما كتبت د./ ليلى عبد اللطيف في صفحة سابقا من هذا الكتاب أيضا فقالت ( وقد استولى همام على أراضى أسرة الاخميمى أقوى الأسر العربية المنافسة للهوارة فاختفى اسم أخر رجالها وهو الأمير عيسى كمالى الاخميمى من دفاتر الالتزام الخاص بولاية جرجا سنة 1174هجرية 1760 م وقد زال نفوذ هذه الأسرة) ا
نتهى كلام د/ ليلى عبد اللطيف أحمد
أما سبب استيلاء همام على هذه الأرض من أسرة غزالي وكمالي بعد ان ضعفت قوتهم فربما يرجع ذلك إلى ذهاب أمير سنان بجيشه متجها إلى الشمال حتى وصل ديروط ومعه الكثير من أسرة غزالي وكمالي واستقر الكثير منهم هنا في ديروط الشريف وفى مناطق أخرى ولم يعودوا إلى الجنوب لذلك ضعفت قوة الباقين هناك لقلة عددهم بعد فترة من الزمن فاستغل ذلك همام وفعل فعلته التي فعلها حتى فقد ما ملكه على يد ظالم اكبر هو على بك الكبير ومحمد بك أبو الدهب
وهو ما كتبته تفصيلا د/ ليلى عبد اللطيف في كتابها ( الصعيد في عهد شيخ العرب همام) وقالت أيضا فى كتابها هذا (ويحدثنا الجبرتى عن انتهاء امر الهوارة بقدومهم إلى القاهرة اسرى ورهائن طالبين العفو والامان من الوالى حتى تحولت مكانتهم من المهابة والعقال إلى الذل والهوان) فسبحان مغير الاحوال لكل ظالم نهاية
وفى العدد الاسبوعى لجريدة الجمهورية رقم20212 بتاريخ 5 جمادى الاولى عام 1430 الموافق30 ابريل 2009وفى الصفحة رقم 21وتحت عنوان القارئ صحفيا كتب حمادة بدران ابو دوح وهو من ابناء إسنا تحت عنوان كنوز إسنا خارج الخريطة السياحية كتب (اثار ومعالم إسنا واهمها بلا شك معبد إسنا غير المدرج على الخريطة السياحية يهددها الاهمال والاندثار والاختفاء بسسب تعديات الاهالى عليها واللامبالاة من هيئة الاثار التى تكتفى بتعيين خفراء عليها ومن اهم المناطق المهملة فى إسنا حاجر كومير به جبانة الغزال ومنطقة العضايمة من المناطق الاثرية الهامة التى تضم حضارات ما قبل التاريخ المعروفة بحضارات الفخار وتقع حنوب غرب إسنا على بعد 5 كيلومترات وبها مدينة قديمة ومقابر من عصور ما قبل التاريخ ومن اهم مزاياها أنهم اول من استخدم عملية الالوان) . انتهى كلام حمادة بدران ابو دوح
وان دل ذلك انما يدل على الاثار الباقية والتى هى جبانة الغزايلة الموجودة حتى الان رغم مرور اكثر من ثلاثة قرون منذ ان تركوا إسنا واتجهوا مع جيش امير سنان حتى استقروا هنا فى ديروط الشريف
ونعود إلى أل غزلي الذي جاء احد أحفاده مع هذا الجيش الذي إستقر به المقام هنا في ديروط الشريف وهو مصطفى آل غزلي الذي بدأ في أول إقامته هو وأسرته في المكان الواقع جنوب مسجد الأمير سنان ولم يبقا من هذه المنازل التي كانت للغــزليه او الغزايلة إلا منزلا باقى للان لأولاد محمد صالح غزلي وبقية المنازل بيعت إلى اناس اخرين بعد ان مات منهم من ليس له ذرية او بيعت لاجل التوسع فى منازل اخرى خارج هذه المنطقة والغالبية من هذه العائلة يطلقون أسماء أبنائهم على أسماء آبائهم وأجدادهم وأجداد أجدادهم وكذلك اجتماع الكثير منهم في صفة ألاعسريه (يستعمل يده اليسرى وخاصة الكتابة) وخاصة تجدها في أحفاد محمد(بكسر الميم والحاء) غزلي على ويحيى غزلي على ومصطفى عبد الرحمن على
وأما مصطفى آل غزالي فأنجب:- صالح وربما ذرية أخرى
فأنجب صالح مصطفى آل غزالي:- يحيي وربما ذرية أخرى بنين وبنات
فأنجب يحيي صالح مصطفى آل غزالي:- علــى وربما ذرية بنات
فهؤلاء أولاد على يحيي صالح آل غزالي وهم:- عبد الرحمن وغزلي ( توفى فى 17 اغسطس عام 1932عن مائة وعشرون عام) وصالح وامونه ( توفيت فى 3ابريل عام 1920عن تسعون عام ) وهى أم عبدالحميد شحاتة عبدالرحمن الشعيبى
فأنجب عبد الرحمن على يحيي صالح مصطفى ال غزالي كل من:- حسن ومصطفى (توفى فى 27 مارس1950عن تسعون عام) وعلى وإبراهيم وعبد النبي ونبيهة زوجة عبد الحليم احمد من نزلة سرقنا
فأما حسن عبد الرحمن على يحيي صالح غزالي فأنجب كل من:- عبد الرحمن ويحيي وحميدة(توفيت فى 5 نوفمبر1973) أم جاد عبدالحميد شحاتة الشعيبي
فتوفيا عبد الرحمن ويحيي إبني حسن عبد الرحمن على وليس لهما عقب
أما مصطفى عبد الرحمن رحمة الله عليه الذي كان من حفظة القران الكريم والعاملين بت وكثيرا ما كان يذهب إلى الجنوب وخاصة عند مسقط راس أجداده وكان له معرفة بهم ولو طال بت العمر وأدركته لعرفت منه الكثير عنهم والذي علمته هو القليل مما كان يقصه ويحكيه عنهم وذرية مصطفى هي الباقية من أبناء عبد الرحمن على يحيى الذى أنجب كل من: - محمد الأول(مواليد 1904) وعبد الرشيد (توفى فى 3 يناير1912) وعبد الحفيظ الأول ( مواليد 15مارس 1908) وعبد الحكيم (توفى فى اول يناير1919) وبديعة الأولى (مواليد 20يناير 1912) ووالدة هؤلاء زبيده إبراهيم زوجه مصطفى الثانية وأما زوجته الأولى فكانت زوجه أخيه حسن تزوجها بعد وفاة أخيه وتوفيت وهى حامل واما زوجته الثالثة لبيبه عبد العليم حمودة حسين احمد حديد فأنجبت له عبداللاه (مواليد 28 مايو 1926وتوفي فى 14 مارس1979) وعبد الحفيظ الثاني ( توفى فى19 اكتوبر1931 ) وفرغلى (مواليد12 يونيه عام1931) ومحمد (مواليد5 ديسمبر1936وتوفي فى23 سبتمبر1982) وبديعة الثانية (مواليد مايو1921وتوفيت فى12ابريل 1934) وبديعة الثالثة (مواليد ديسمبر 1934وتوفيت فى 27 ديسمبر 1935وبديعة (مواليد 14ابريل 1939وتوفيت 1970) أم جمال لمعي جمعه عبد الرازق الخباز وورده (مواليد اول سبتمبر1944وتوفيت 2000) زوجة عبدالله عبدالحميد إبراهيم
فتوفى محمد الأول وعبدالحفيظ الأول وعبد الحفيظ الثاني وعبد الحكيم وعبد الرشيد وفرغلى أولاد مصطفى عبد الرحمن على وليس لهم عقب ولا حول ولا قوة إلا بالله ولا راد لقضاء الله ونسرد هذه القصة لنبين مدى مصيبة الموت التى حلت على ابناء هذه العائلة حتى ان الباقى منهم الان لم يصل الكثير منهم إلى الستين . وعندما توفى ابناء مصطفى عبد الرحمن ولم يبقى منهم إلا عبد اللاه واخيه فرغلى بعد ان مات اخيه الشقيق عبد الحفيظ قبل ان يولد محمد الاخير فلما توفى فرغلى ووجد عبد اللاه نفسه وحيدا واخذوا اخاه فرغلى إلى المقبرة ليدفنوه وذهب معهم عبد اللاه وهو يبكى اخيه وكان عمره فى ذلك الوقت لا يتعدى سبع سنوات فدفنوا اخيه فرغلى وذهب الجميع ولم يفطن احد لبقاء عبداللاه وعندما تاكد ان الناس ذهبت اخذ فى حفر القبر مرة اخرى حتى اخرج اخيه فرغلى وكانه رافضا لموته وظل جاثيا عليه بعد ان اخذته رجفه فاغمى عليه على اثر ذلك حتى مر الفحار(الذى يدفن الموتى) ووجده مخرج اخيه من قبره ومغشيا عليه فارسل لابيه مصطفى فاخذ ابنه ودفنوا فرغلى مرة اخرى وعلى اثر ذلك الرجفة اصيب والدى عبد اللاه بمرض ظل ملازمه حتى توفى
وهؤلاء أولاد عبداللاه مصطفى عبد الرحمن على يحيي صالح مصطفى وهم:-
صلاح (مواليد 26 أغسطس عام 1953على المعاش كان كبيرالفنيين بلوحة توزيع كهرباء ديروط الشريف ومعد هذا البحث لكتاب التعريف بانساب عائلات من ديروط من الشريف)
وعبدالراضى وشهرته عوف (مواليد29 ابريل1956على المعاش كان موظف بهندسة كهرباء ديروط ) ويوجد تاريخ ميلاد أخر لعوف هو عبد الرحمن(مواليد12ديسمبر1955) ومحمود( مواليد31ديسمبر 1961) ومصطفى وشهرته جوين (مواليد25 مارس1963صاحب مخبز ومطحن غلال بديروط الشريف) وزيناهم (مواليد28 اغسطس 1969) زوجة محمد أحمد عليوه الخربان وسهير (مواليد11 اغسطس 1971) زوجة عاصم أحمد عبدالسميع شريف
وهؤلاء هم ابناء صــلاح عبداللاه مصطفى عبد الرحمن على يحيي صالح مصطفى أل غزالي :- محمود (مواليد16اكتوبر1982) ومصطفى ( مواليد اول فبراير1987وتوفي فى 15 فبراير1987) وعبد الرحمن (مواليد23 اكتوبر1991اخصائى علاج لطبيعى بمستشفى البراجيل بمركز اوسيم بمحافظة الجيزة) وعلى ( مواليد17سبتمبر1995) بكلية التجارة جامعة اسيوط ومها(مواليد3 ديسمبر1981) ام يوسف سيد أحمد سيد غزلي وفاتن (مواليد8 مارس1986) ام عبد الرحمن واليد ناجح عبد النعيم ومايسه ( مواليد21 ابريل 1988) ام مصطفى محمد شبيت محمد رشدان الجاحر ومنال (مواليد18 سبتمبر1989)ام محمد ناجح حسين حسن المزينى
فأنجب محمود صلاح عبداللاه مصطفى عبد الرحمن على يحيى صالح مصطفى أل غزالي: - يحـــيـي (مواليد27 ديسمبر2003) ومحمد(مواليد10يناير2007) وجيداء(مواليد28 سبتمبر2013)
وأما مصطفى صلاح عبداللاه مصطفى فتوفي وليس له عقب
واما عبد الرحمن صلاح عبد اللاه فانجب:- عمر مواليد (19 ديسمبر2016)
وأنجب عبدالراضي الذي شهرته عوف عبداللاه مصطفى كل من:- أشرف ( مواليد22 اكتوبر1976) ومحمد (مواليد 10يناير1981وتوفي فى10يوليو1981) وأيمن( مواليد 27 مارس 1984) وعبير (مواليد 25 يوليو1979) وإيمان (مواليد 29مارس1986) زوجة جاسر عبد النبى عبد الحفيظ الشرقاوى
فأنجب أشرف عوف عبداللاه مصطفى عبد الرحمن على :-
عبد الرحمن (مواليد28 فبراير2003) ورحمة (مواليد 18مارس2008)
وانجب ايمن عوف عبد اللاه مصطفى :- محمد (مواليد 12ديسمبر2012)
وتوفى محمد عبدالراضي عبداللاه مصطفى وليس له عقب
وأما محمود عبداللاه مصطفى عبد الرحمن على يحيي فأنجب كل من:- هاني (مواليد12 اكتوبر1985) ومصطفى (مواليد8 فبراير1996) ومني (مواليد 23 اكتوبر1989) زوجة عبدالحميد محمد عبدالحميد مفتاح ودعاء( مواليد23 اكتوبر1989توأم منى) زوجة عادل احمد عزوز وهناء وشهرتها أماني (مواليد15 اكتوبر1991)
فانجب هانى محمود عبد اللاه مصطفى :- محمود (مواليد اول سبتمبر2013) وسما (مواليد يونيه 2011)
وأما مصطفى عبداللاه مصطفى عبد الرحمن فأنجب كل من:- محمد (مواليد24ديسمبر 1990) ومريم (مواليد19 اغسطس1992) زوجة مصطفى عبد القادرعبد البصير وهدير( مواليد12يونيه 1997) وهايدي (مواليد25 اكتوبر2001)
فانجب محمد مصطفى عبد اللاه عبد الرحمن :- مصطفى (مواليد اول مارس 2012) واحمد(مواليد 6مارس2014) وعمرو(مواليد 6مارس2014توأم احمد)
وأما محمد مصطفى عبد الرحمن على يحيي صالح مصطفى فأنجب كل من:- أحمد (مواليد31 اكتوبر1980 مدرس ابتدائى) وليلى (مواليد 22 ابريل 1965وتوفيت فى 5 سبتمبر1965) وهويدا(توفيت فى 14 اغسطس2017 كانت أخصائية إجتماعية بالتعليم الإبتدائي ) زوجة عنتر وشهرته يسرى رشدي عبدالباقى من الغوانم بالحوطا الغربية وأمال (توفيت فى 5 مايو1998) وهى طالبه بكلية التربية
فانجب احمد محمد مصطفى عبد الرحمن :- محمد (مواليد 4 اغسطس2010) وشهد (مواليد22 نوفمبر2008) ويارا(مواليد 19يونيه 2012) ودعاء (مواليد 29يناير 2014)
انتهى الكلام فى اولاد مصطفى عبد الرحمن على
وأما على عبد الرحمن على يحيي فتوفي وليس له عقب
وأما إبراهيم عبدالرحمن علي يحيي فتوفى ولا يعرف له عقب
وأنجب عبدالنبى عبد الرحمن على يحيي صالح مصطفى كل من:- عبد الرحمن الأول(توفى عام 1924) وعبد الرحمن (توفى عام 1927) وأحمد الأول(مواليد 5 ابريل1930وتوفى فى 12نوفمبر1931) واحمد(توفى1935) ومحمد (مواليد14يناير1942) وحمدية الأولى (مواليد 1930) وحمدية الاولى (مواليد يناير 1933) ونبوية (توفيت فى اغسطس 1942) وحمدية (مواليد 15 اغسطس 1943)
فتوفى عبد الرحمن الأول وعبد الرحمن وأحمد الأول واحمد ومحمد أولاد عبدالنبى عبدالرحمن على يحيى صالح وذريته البنات وليس لهم عقب ولا حول ولا قوة إلا بالله ولا راد لقضائه
إنتهى الكلام في أولاد عبد الرحمن على يحيي صالح مصطفى ال غزالي
عائلة الغزايلة – الجزء الاول
مع اضافة مواليد ووفيات حتى 2017ان وجد
تعود جذور وأصول هذه العائلة إلى جدهم مصطفى آل غزالي التي ترجع مواطنهم إلى أقاصي الصعيد بالقرب من إسنا أحد مراكز محافظة قنا الآن وأما سبب وجود أحد أبناء غزلي او غزالى في ديروط الشريف فيرجع إلى عصر المماليك .
هؤلاء المماليك الذين إستبدوا بحكم مصر والذين جاء بهم حكام آل أيوب وخاصة الصالح نجم الدين أيوب للاستعانة بهم في حكم مصر والمصريين فهؤلاء المماليك كانوا عبيد (ارقاء) جاؤوا بهم من أسواق النخاسة (تجارة العبيد) من بعض أصقاع الأرض خاصة من مناطق أسيا الصغرى وافغانستان وتركمانستان وحول بحر قزوين ومن بلاد ما وراء النهر وعندما نالوا هؤلاء المماليك المناصب المختلفة حتى كونوا لهم دولة فى مصرعرفت بدولة المماليك البحرية والبرجية وترى كيف فعل هؤلاء المماليك بالمصريين من ظلم واستبداد وفساد والتاريخ يقص عن ذلك كثيراً فكانت مقاومة المصريين لظلم هؤلاء المماليك لم تنقطع وأول ثورة قامت ضد هؤلاء المماليك هي ثورة الشريف حصن الدين حفيد حصن الدولة بن ثعلب الذي ينتهي نسبه إلى جعفر بن أبى طالب رضي الله عنه والتي يطلق على بلدتنا هذه ديروط الشريف نسبة إلى هذا الرجل وقامت ثورته في الصعيد مع بداية أول حاكم من المماليك وهو عز الدين ايبك فقضوا على ثورة حصن الدولة وسجنوه اخرالامر بالإسكندرية فى عصر الظاهر بيبرس ثم بعد ذلك ٌقتله بيبرس ليتخلص بيبرس منه ومن ثورته حتى قيل أن بيبرس دفنه حياً فى جب بالاسكندرية
وكتبت الدكتورة إيمان محمد عبد المنعم في كتابها العربان ودورهم في المجتمع المصري في النصف الأول من القرن التاسع عشر طبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب فقالت (وفى عهد المماليك كان العرب قد بلغوا بمصر عددا عظيما وإنتشروا في مختلف البلاد بالوجهين القبلى والبحري وفى نفس الوقت توقفت الهجرات العربية إلى مصر بسبب كراهية المماليك للعنصر العربي وقد انف العربان من الخضوع لدولة المماليك ووصف الأمير نجم الدين زعيم جعافرة مصر السلطان ايبك بأنه مملوك قد مسه الرق وقبض علي الشريف حصن الدولة واعدم في عهد بيبرس الأول وبلغ رفضهم لحكمهم مداه حينما اجتمعوا وأقاموا احدهم حاكما قائلين نحن أصحاب الأرض ونحن أحق من المماليك وكفى إننا خدمنا بنى أيوب وهم خوارج خرجوا على البلاد وقد اشتركت جميع القبائل في مصر في ثورة حصن الدولة في محاولة لإقامة دولة بدوية منفصلة عن السلطة المملوكية وقد نجح المماليك في إخماد تلك الثورة بعد جهد جهيد) انتهى كلام الدكتورة إيمان.
وكانت ثورة حصن الدولة تمهيدا لقيام ثورات أخرى كثورة همام بن يوسف المسمى بشيخ العرب بعد ذلك في الصعيد أيضاً
وثورة شيخ العرب همام في صعيد مصر كادت أن تنجح لتحرير الصعيد وسيطرت قواته من قنا حتى أسيوط وجزء من المنيا لولا أن تدخلت كل قوات المماليك بزعامة على بك الكبير وقائده محمد بك أبوالدهب إلى أن تغلبت قوات المماليك على قوات همام في معركة أسيوط في عام 1769م
وكتبت د ليلى عبد اللطيف احمد في كتابها الصعيد في عهد شيخ العرب همام في طبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب عام1987قالت( وقبل أن يتقدم همام برجاله لمواجهة جيش محمد بك لجأ محمد بك إلى سلاح العصر وهو سلاح الخيانة والخديعة فأغرى ابن عم همام الشيخ إسماعيل أبو عبدالله بخيانة همام واخذ يستميله واعدا اياه برئاسة الصعيد بدلا من همام ويتقاعس عن القتال في صفوف همام.
وقالت ويبدو أن الشيخ همام كان يعقد أهمية كبيرة على وجود ابن عمه هذا بين صفوفه لذا قصمت الخيانة ظهره وفتت في عضده لهذا أدركه حزن قاتل واضطر إلى التقهقر وخرج من مسقط رأسه وموطنه وعاصمة نفوذه ومجده فرشوط ومات مكمودا مقهورا قرب إسنا في قرية كموله في 8 شعبان 1183هجرية أول نوفمبر1769م) انتهى كلام د/ ليلى عبد اللطيف.
وقبل ثورة همام شكلت فرق أخرى لمقاومة المماليك منها فرقة أخذت طريقها متجه من الجنوب ناحية الشمال تحت قيادة أمير سنان بن ضرار(والأمير لقبه وليس رتبته إنما رتبته كانت الجاويش التي حرفت بالكلمة الدارجة الآن الشاوي ومعناها رئيس الجيش أو الفرقة) وهو صاحب أشهر مسجد في ديروط الشريف الان حيث يوجد مقام أمير سنان داخله وظل هذا الجيش متجه شمالاً في مقاومة بعض من هؤلاء الطغاة حتى استقرت هذه الفرقة بالقرب من ديروط الشريف في أول الأمر في الحقل الزراعي المسمى بالمريح وهو جنوب ديروط الشريف وينتهي شمالا بمجازاة المسجد وقد سمي لذلك لما استراح الجيش في هذا المكان وأستقر لهذه الفرقة المقام هنا في ديروط الشريف حيث معقل ثورة حصن الدولة وبقى من بقى منهم وتم بناء مسجد أمير سنان حوالي سنة 1114 هجريه ودفن في مسجده المعروف باسمه وهو مسجد الأمير سنان ويطلق كثير من الناس على هذا المسجد أيضا مسجد الشاوي والأصح كما قلنا الجاويش(ومعناها رئيس الفرقة ) وأمير سنان لم تكن له ذرية إلا بنت كانت تسمى صابحة أو أميرة صابحة ,
وكتب هانى غزالى الذى يقيم الان هو وال غزالى فى قرية عدلون بجنوب لبنان أنهم خرجوا من المنطقة التى كان يستقر فيها ال غزالى بصعيد مصر منذ اكثر من ثلاثة قرون وهى الفترة التى خرج فيها البعض من ال غزالى مع الأمير سنان بن ضرار واستقروا فى ديروط الشريف
وكتب هانى غزالى لى هذه الرسالة ابن العم
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ابن العم المؤرخ الاستاذ صلاح غزالى = غزلى أحببت ان أتواصل معك من اجل التعارف بين ال غزالى = غزلى مصر وبين ال غزالى = غزلى لبنان ومن اجل إكمال البحث عن أصل العائلة الذى بدأته إنا وأنت فنحن نسميها بيت الغزازله وانتم تسمونها بيت الغزايله وقد قرات موضوعك الهام جدا آل غزالي او غزلي الذين هاجروا من اسنا منذ اكثر من ثلاثة قرون
وهناك عدة ملاحظات هامه لابد من الوقوف عندها والتامل فيها وهي كالتالي اولا / الشهرة او اللقب ال غزالى او غزلى نحن نملك حجج وثائق عثمانية تنعتنا بال غزالى اوغزلى
ثانيا / آل غزالي او غزلي الذين هاجروا من اسنا منذ اكثر من ثلاثة قرون ونحن فى لبنان منذ ذلك العهد تقريبا
ثالثا / لقب الامير عيسى فنحن نعرف من خلال الروايات الموروثه من المعمرين بان لنا لقب الأمير عيسى جدنا الاكبر
رابعا / الكتابه باليد اليسرى فهي مشهورة عندنا وسوف اعطيك مثال انا لي ثمانية اخوة خمسة منهم يكتبون باليد اليسرى ونقيب السادة الاشراف بقنا المحروسة سنة 1246هجرى إلى 1260هجرى السيد الشريف سليمان غزالى ونقيب السادة الاشراف باسنا سنة 1221 هجرى السيد الشريف احمد غزلى وكل هذه الاسماء مذكورة بالارشيف الوطنى المصرى بمنطقة القلعة المحفوظات الوطنية
واثناء المناقشة مع هانى غزالى على صفحة التواصل الاجتماعي الفيس بوك
كتب هانى غزالى قائلا هذه الرسالة كتبتها من حوالى سنتين تقريبا وأرسلتها لك على بريدك
ولاكن الحمد لله على التواصل الأن وهذا نصيب وقدر مكتوب فمن ضمن ماكتبه قائلا واضح اننا نشترك فى صفات كثيرة واولها العمل والكتابة باليد اليسرى فانما يدل على اواصر القربى التى لم تنفصم ولا تنسى الإسم وهو الأهم غزلي أو غزالي
وقال هانى غزالى: ونعلم أن أصولنا من بلاد المغرب ومنها هجرة إلى مصر ومنها هجرة إلى بلاد الشام ونحن الأن في قرية تسمى عدلون من أعمال لبنان وبالفعل أنا متأكد بأننا بالفعل من إسنا ولنا جبانه تسمى الغزازله او الغزايلة
ونحن في قريتنا لنا وقف خاص بنا وهو جبانة بيت الغزلي وعندما ضاقت أرض جبانتنا أوقفت الفاضله المرحومه الحاجه فاطمه عمتي مساحة 1200 متر للجبانه
وقال هانى غزالى:
وسألت نقيب أشراف قريب من إسنا وهو من ذرية السيد الأمير محمد أبو الجعافر فقال لي بالفعل يوجد جبانة الغزازله ونحن لنا مدافننا إلى الأن ا
وقال ايضا : وعلى فكره عائلتي تكتب إسم العائله هكذا / غزالي / غزاله / غزلي / غزله ولاكن كلنا من أحفاد الأمير عيسى الجعفري وهذا لقبنا
وقال ايضاأنا متأكد أن الأمير عيسى كمالي الأخميمي هو جدنا الجامع وهو من ذرية السيد الأمير محمد أبو الجعافر دفين الطود
ومما قاله : وعلى فكره نحن عائلة كبيره نسبيا
ملاحظه هامه جدا وأرجو التوضيح ومما قاله :العنوان:ايجار صادر من الامير احمد
الامير موسي بن أبي الخير شيخ عربان غزالى الى إبراهيم بن شيخ عطية الأحمدي في جميع الحصة التي قدرها الثلث من أراضي الناحية الرقة الكائنة بولاية البهنساوية المنشئ :محكمة الباب العالي التاريخ:9-9-1057 إلى 9-9-1057 ------58 الكود الأرشيفي: 1029-003101-0924
شجرة نسب آل الأمير عيسى غزالي =غزلي
ابن عمك هاني بن علي بن محمد بن علي بن عيسى بن درويش بن عيسى بن اسعد السيد الأمير عيسى
وقد اشتركت في منتدي ديروط الشريف من اجل ان اتعرف عليك ياابن العم ولك منى كل الشكر والتحيه لك ولعائلتك الكريمه وخاصة احفادك الاعزاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتوا
هاني علي عيسى غزالي
وقبل أن ندخل في ذكرعائلة الغزايلة نعود إلى كلام د./ليلى عبد اللطيف عن همام شيخ العرب قالت( وفى احد الأوامر الأخرى يأمر الشيخ همام احد أقاربه وهو الشيخ أبو بكر احمد بمنع رجاله من التعرض لشخص اسمه غزالي الأمير من أسرة الأمير اشترى من همام ثلاثة قراريط ونصف وسدد له ثمنها كاملا ولكنه أي الشيخ أبو بكر احمد حرض عليه رجاله لمضايقته وحجز قطعة من هذه الأرض ويذكره همام بان هذه الأرض من أرضه شخصية ) والقيراط ربما ليث بالمعنى الدارج الآن إنما كان يطلق على مساحة تقارب خمسة وسبعون فدان أو أكثر بالقيراط حتى عند توزيع الأرض على عائلة ما كان يطلق على هذه المساحة التي تأخذها هذه العائلة القيراط . كما كتبت د./ ليلى عبد اللطيف في صفحة سابقا من هذا الكتاب أيضا فقالت ( وقد استولى همام على أراضى أسرة الاخميمى أقوى الأسر العربية المنافسة للهوارة فاختفى اسم أخر رجالها وهو الأمير عيسى كمالى الاخميمى من دفاتر الالتزام الخاص بولاية جرجا سنة 1174هجرية 1760 م وقد زال نفوذ هذه الأسرة) ا
نتهى كلام د/ ليلى عبد اللطيف أحمد
أما سبب استيلاء همام على هذه الأرض من أسرة غزالي وكمالي بعد ان ضعفت قوتهم فربما يرجع ذلك إلى ذهاب أمير سنان بجيشه متجها إلى الشمال حتى وصل ديروط ومعه الكثير من أسرة غزالي وكمالي واستقر الكثير منهم هنا في ديروط الشريف وفى مناطق أخرى ولم يعودوا إلى الجنوب لذلك ضعفت قوة الباقين هناك لقلة عددهم بعد فترة من الزمن فاستغل ذلك همام وفعل فعلته التي فعلها حتى فقد ما ملكه على يد ظالم اكبر هو على بك الكبير ومحمد بك أبو الدهب
وهو ما كتبته تفصيلا د/ ليلى عبد اللطيف في كتابها ( الصعيد في عهد شيخ العرب همام) وقالت أيضا فى كتابها هذا (ويحدثنا الجبرتى عن انتهاء امر الهوارة بقدومهم إلى القاهرة اسرى ورهائن طالبين العفو والامان من الوالى حتى تحولت مكانتهم من المهابة والعقال إلى الذل والهوان) فسبحان مغير الاحوال لكل ظالم نهاية
وفى العدد الاسبوعى لجريدة الجمهورية رقم20212 بتاريخ 5 جمادى الاولى عام 1430 الموافق30 ابريل 2009وفى الصفحة رقم 21وتحت عنوان القارئ صحفيا كتب حمادة بدران ابو دوح وهو من ابناء إسنا تحت عنوان كنوز إسنا خارج الخريطة السياحية كتب (اثار ومعالم إسنا واهمها بلا شك معبد إسنا غير المدرج على الخريطة السياحية يهددها الاهمال والاندثار والاختفاء بسسب تعديات الاهالى عليها واللامبالاة من هيئة الاثار التى تكتفى بتعيين خفراء عليها ومن اهم المناطق المهملة فى إسنا حاجر كومير به جبانة الغزال ومنطقة العضايمة من المناطق الاثرية الهامة التى تضم حضارات ما قبل التاريخ المعروفة بحضارات الفخار وتقع حنوب غرب إسنا على بعد 5 كيلومترات وبها مدينة قديمة ومقابر من عصور ما قبل التاريخ ومن اهم مزاياها أنهم اول من استخدم عملية الالوان) . انتهى كلام حمادة بدران ابو دوح
وان دل ذلك انما يدل على الاثار الباقية والتى هى جبانة الغزايلة الموجودة حتى الان رغم مرور اكثر من ثلاثة قرون منذ ان تركوا إسنا واتجهوا مع جيش امير سنان حتى استقروا هنا فى ديروط الشريف
ونعود إلى أل غزلي الذي جاء احد أحفاده مع هذا الجيش الذي إستقر به المقام هنا في ديروط الشريف وهو مصطفى آل غزلي الذي بدأ في أول إقامته هو وأسرته في المكان الواقع جنوب مسجد الأمير سنان ولم يبقا من هذه المنازل التي كانت للغــزليه او الغزايلة إلا منزلا باقى للان لأولاد محمد صالح غزلي وبقية المنازل بيعت إلى اناس اخرين بعد ان مات منهم من ليس له ذرية او بيعت لاجل التوسع فى منازل اخرى خارج هذه المنطقة والغالبية من هذه العائلة يطلقون أسماء أبنائهم على أسماء آبائهم وأجدادهم وأجداد أجدادهم وكذلك اجتماع الكثير منهم في صفة ألاعسريه (يستعمل يده اليسرى وخاصة الكتابة) وخاصة تجدها في أحفاد محمد(بكسر الميم والحاء) غزلي على ويحيى غزلي على ومصطفى عبد الرحمن على
وأما مصطفى آل غزالي فأنجب:- صالح وربما ذرية أخرى
فأنجب صالح مصطفى آل غزالي:- يحيي وربما ذرية أخرى بنين وبنات
فأنجب يحيي صالح مصطفى آل غزالي:- علــى وربما ذرية بنات
فهؤلاء أولاد على يحيي صالح آل غزالي وهم:- عبد الرحمن وغزلي ( توفى فى 17 اغسطس عام 1932عن مائة وعشرون عام) وصالح وامونه ( توفيت فى 3ابريل عام 1920عن تسعون عام ) وهى أم عبدالحميد شحاتة عبدالرحمن الشعيبى
فأنجب عبد الرحمن على يحيي صالح مصطفى ال غزالي كل من:- حسن ومصطفى (توفى فى 27 مارس1950عن تسعون عام) وعلى وإبراهيم وعبد النبي ونبيهة زوجة عبد الحليم احمد من نزلة سرقنا
فأما حسن عبد الرحمن على يحيي صالح غزالي فأنجب كل من:- عبد الرحمن ويحيي وحميدة(توفيت فى 5 نوفمبر1973) أم جاد عبدالحميد شحاتة الشعيبي
فتوفيا عبد الرحمن ويحيي إبني حسن عبد الرحمن على وليس لهما عقب
أما مصطفى عبد الرحمن رحمة الله عليه الذي كان من حفظة القران الكريم والعاملين بت وكثيرا ما كان يذهب إلى الجنوب وخاصة عند مسقط راس أجداده وكان له معرفة بهم ولو طال بت العمر وأدركته لعرفت منه الكثير عنهم والذي علمته هو القليل مما كان يقصه ويحكيه عنهم وذرية مصطفى هي الباقية من أبناء عبد الرحمن على يحيى الذى أنجب كل من: - محمد الأول(مواليد 1904) وعبد الرشيد (توفى فى 3 يناير1912) وعبد الحفيظ الأول ( مواليد 15مارس 1908) وعبد الحكيم (توفى فى اول يناير1919) وبديعة الأولى (مواليد 20يناير 1912) ووالدة هؤلاء زبيده إبراهيم زوجه مصطفى الثانية وأما زوجته الأولى فكانت زوجه أخيه حسن تزوجها بعد وفاة أخيه وتوفيت وهى حامل واما زوجته الثالثة لبيبه عبد العليم حمودة حسين احمد حديد فأنجبت له عبداللاه (مواليد 28 مايو 1926وتوفي فى 14 مارس1979) وعبد الحفيظ الثاني ( توفى فى19 اكتوبر1931 ) وفرغلى (مواليد12 يونيه عام1931) ومحمد (مواليد5 ديسمبر1936وتوفي فى23 سبتمبر1982) وبديعة الثانية (مواليد مايو1921وتوفيت فى12ابريل 1934) وبديعة الثالثة (مواليد ديسمبر 1934وتوفيت فى 27 ديسمبر 1935وبديعة (مواليد 14ابريل 1939وتوفيت 1970) أم جمال لمعي جمعه عبد الرازق الخباز وورده (مواليد اول سبتمبر1944وتوفيت 2000) زوجة عبدالله عبدالحميد إبراهيم
فتوفى محمد الأول وعبدالحفيظ الأول وعبد الحفيظ الثاني وعبد الحكيم وعبد الرشيد وفرغلى أولاد مصطفى عبد الرحمن على وليس لهم عقب ولا حول ولا قوة إلا بالله ولا راد لقضاء الله ونسرد هذه القصة لنبين مدى مصيبة الموت التى حلت على ابناء هذه العائلة حتى ان الباقى منهم الان لم يصل الكثير منهم إلى الستين . وعندما توفى ابناء مصطفى عبد الرحمن ولم يبقى منهم إلا عبد اللاه واخيه فرغلى بعد ان مات اخيه الشقيق عبد الحفيظ قبل ان يولد محمد الاخير فلما توفى فرغلى ووجد عبد اللاه نفسه وحيدا واخذوا اخاه فرغلى إلى المقبرة ليدفنوه وذهب معهم عبد اللاه وهو يبكى اخيه وكان عمره فى ذلك الوقت لا يتعدى سبع سنوات فدفنوا اخيه فرغلى وذهب الجميع ولم يفطن احد لبقاء عبداللاه وعندما تاكد ان الناس ذهبت اخذ فى حفر القبر مرة اخرى حتى اخرج اخيه فرغلى وكانه رافضا لموته وظل جاثيا عليه بعد ان اخذته رجفه فاغمى عليه على اثر ذلك حتى مر الفحار(الذى يدفن الموتى) ووجده مخرج اخيه من قبره ومغشيا عليه فارسل لابيه مصطفى فاخذ ابنه ودفنوا فرغلى مرة اخرى وعلى اثر ذلك الرجفة اصيب والدى عبد اللاه بمرض ظل ملازمه حتى توفى
وهؤلاء أولاد عبداللاه مصطفى عبد الرحمن على يحيي صالح مصطفى وهم:-
صلاح (مواليد 26 أغسطس عام 1953على المعاش كان كبيرالفنيين بلوحة توزيع كهرباء ديروط الشريف ومعد هذا البحث لكتاب التعريف بانساب عائلات من ديروط من الشريف)
وعبدالراضى وشهرته عوف (مواليد29 ابريل1956على المعاش كان موظف بهندسة كهرباء ديروط ) ويوجد تاريخ ميلاد أخر لعوف هو عبد الرحمن(مواليد12ديسمبر1955) ومحمود( مواليد31ديسمبر 1961) ومصطفى وشهرته جوين (مواليد25 مارس1963صاحب مخبز ومطحن غلال بديروط الشريف) وزيناهم (مواليد28 اغسطس 1969) زوجة محمد أحمد عليوه الخربان وسهير (مواليد11 اغسطس 1971) زوجة عاصم أحمد عبدالسميع شريف
وهؤلاء هم ابناء صــلاح عبداللاه مصطفى عبد الرحمن على يحيي صالح مصطفى أل غزالي :- محمود (مواليد16اكتوبر1982) ومصطفى ( مواليد اول فبراير1987وتوفي فى 15 فبراير1987) وعبد الرحمن (مواليد23 اكتوبر1991اخصائى علاج لطبيعى بمستشفى البراجيل بمركز اوسيم بمحافظة الجيزة) وعلى ( مواليد17سبتمبر1995) بكلية التجارة جامعة اسيوط ومها(مواليد3 ديسمبر1981) ام يوسف سيد أحمد سيد غزلي وفاتن (مواليد8 مارس1986) ام عبد الرحمن واليد ناجح عبد النعيم ومايسه ( مواليد21 ابريل 1988) ام مصطفى محمد شبيت محمد رشدان الجاحر ومنال (مواليد18 سبتمبر1989)ام محمد ناجح حسين حسن المزينى
فأنجب محمود صلاح عبداللاه مصطفى عبد الرحمن على يحيى صالح مصطفى أل غزالي: - يحـــيـي (مواليد27 ديسمبر2003) ومحمد(مواليد10يناير2007) وجيداء(مواليد28 سبتمبر2013)
وأما مصطفى صلاح عبداللاه مصطفى فتوفي وليس له عقب
واما عبد الرحمن صلاح عبد اللاه فانجب:- عمر مواليد (19 ديسمبر2016)
وأنجب عبدالراضي الذي شهرته عوف عبداللاه مصطفى كل من:- أشرف ( مواليد22 اكتوبر1976) ومحمد (مواليد 10يناير1981وتوفي فى10يوليو1981) وأيمن( مواليد 27 مارس 1984) وعبير (مواليد 25 يوليو1979) وإيمان (مواليد 29مارس1986) زوجة جاسر عبد النبى عبد الحفيظ الشرقاوى
فأنجب أشرف عوف عبداللاه مصطفى عبد الرحمن على :-
عبد الرحمن (مواليد28 فبراير2003) ورحمة (مواليد 18مارس2008)
وانجب ايمن عوف عبد اللاه مصطفى :- محمد (مواليد 12ديسمبر2012)
وتوفى محمد عبدالراضي عبداللاه مصطفى وليس له عقب
وأما محمود عبداللاه مصطفى عبد الرحمن على يحيي فأنجب كل من:- هاني (مواليد12 اكتوبر1985) ومصطفى (مواليد8 فبراير1996) ومني (مواليد 23 اكتوبر1989) زوجة عبدالحميد محمد عبدالحميد مفتاح ودعاء( مواليد23 اكتوبر1989توأم منى) زوجة عادل احمد عزوز وهناء وشهرتها أماني (مواليد15 اكتوبر1991)
فانجب هانى محمود عبد اللاه مصطفى :- محمود (مواليد اول سبتمبر2013) وسما (مواليد يونيه 2011)
وأما مصطفى عبداللاه مصطفى عبد الرحمن فأنجب كل من:- محمد (مواليد24ديسمبر 1990) ومريم (مواليد19 اغسطس1992) زوجة مصطفى عبد القادرعبد البصير وهدير( مواليد12يونيه 1997) وهايدي (مواليد25 اكتوبر2001)
فانجب محمد مصطفى عبد اللاه عبد الرحمن :- مصطفى (مواليد اول مارس 2012) واحمد(مواليد 6مارس2014) وعمرو(مواليد 6مارس2014توأم احمد)
وأما محمد مصطفى عبد الرحمن على يحيي صالح مصطفى فأنجب كل من:- أحمد (مواليد31 اكتوبر1980 مدرس ابتدائى) وليلى (مواليد 22 ابريل 1965وتوفيت فى 5 سبتمبر1965) وهويدا(توفيت فى 14 اغسطس2017 كانت أخصائية إجتماعية بالتعليم الإبتدائي ) زوجة عنتر وشهرته يسرى رشدي عبدالباقى من الغوانم بالحوطا الغربية وأمال (توفيت فى 5 مايو1998) وهى طالبه بكلية التربية
فانجب احمد محمد مصطفى عبد الرحمن :- محمد (مواليد 4 اغسطس2010) وشهد (مواليد22 نوفمبر2008) ويارا(مواليد 19يونيه 2012) ودعاء (مواليد 29يناير 2014)
انتهى الكلام فى اولاد مصطفى عبد الرحمن على
وأما على عبد الرحمن على يحيي فتوفي وليس له عقب
وأما إبراهيم عبدالرحمن علي يحيي فتوفى ولا يعرف له عقب
وأنجب عبدالنبى عبد الرحمن على يحيي صالح مصطفى كل من:- عبد الرحمن الأول(توفى عام 1924) وعبد الرحمن (توفى عام 1927) وأحمد الأول(مواليد 5 ابريل1930وتوفى فى 12نوفمبر1931) واحمد(توفى1935) ومحمد (مواليد14يناير1942) وحمدية الأولى (مواليد 1930) وحمدية الاولى (مواليد يناير 1933) ونبوية (توفيت فى اغسطس 1942) وحمدية (مواليد 15 اغسطس 1943)
فتوفى عبد الرحمن الأول وعبد الرحمن وأحمد الأول واحمد ومحمد أولاد عبدالنبى عبدالرحمن على يحيى صالح وذريته البنات وليس لهم عقب ولا حول ولا قوة إلا بالله ولا راد لقضائه
إنتهى الكلام في أولاد عبد الرحمن على يحيي صالح مصطفى ال غزالي