مِن ذاكرة التَّاريخ:كعبات العرب و الأحجار السوداء المقدسة :
️ أولاً : كعبات العرب :
وقد اشتهر من بيوت الآلهة أو الكعبات ما وجدنا ذكره عند الهمداني ( بيت اللات، وكعبة نجران ، وكعبة شداد الأيادي ، وكعبة غطفان )الهمداني : الإكليل ، بغداد ، ج 8 ، ص 48
، وما ذكره الزبيدي ( بيت ذي الخلصة المعروف بالكعبة اليمانية ) الزبيدي : تاج العروس ، القاهرة ، 1306 ه ، ج 271 ، 2،
وما جاء عند ابن الكلبي ( بيت ثقيف ) الكلبي الأصنام ، دار الكتب المصرية ، القاهرة ، ط 1924 ، 2 ، ص 16 ،
إضافة إلى ما أحصاه جواد علي ( كعبة ذي الشري . و كعبة ذي غابة الملقب بالقدس ) ومحجات أخرى لآلهة مثل ( اللات ، وديان ، وصالح ، ورضا ، ورحيم ، وكعبة مكة . وبيت العزي قرب عرفات ، وبيت مناة ). د . جواد علي : للفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ، للجمع العلمي العراقي ، بغداد ، . ، ج 5 ، متفرقات صفحات : 224، 217 ، 153 ، 152 ، 180
هذا مع ما جاء في قول الأستاذ العقاد : طوالع البعثة المحمدية ، ص 130 و 131 عن " .. البيوت التي تعرف ببيوت الله أو البيوت الحرام ، ويقصدها الحجيج في مواسم معلومة تشترك فيها القبائل .. وكان منها في الجزيرة العربية عدة بيوت مشهورة ، وهي بيت الأقيصر ، وبيت ذي الخلصة ، وبيت رضاء ، وبيت نجران ، وبيت مكة .. وكان بيت الأقيصر في مشارف مقصد القبائل ؛ من قضاعة ولخم وجذام وعاملة . يحجون إليه ويحلقون رؤوسهم عنده .. فالأمر الذي لا يجوز الشك فيه أن البيوت الحرام وجدت في الجزيرة العربية ؛ لأنها كانت لازمة .. وقد اجتمع لبيت مكة من البيوت الحرام ما لم يجمع لبيت آخر في أنحاء الجزيرة ؛ لأن مكة كانت . ( ملتقى القوافل ؛ بين الجنوب و الشمال ، و بين الشرق والغربالعقاد : طوالع البعثة المحمدية ، ص 130 و 131"
وذكر المؤرخون أن أشهر كعبة للأصنام فى اليمن بيت ريام ( أو رئام) الذى كان لقبائل حمير فى اليمن , وكانوا يعظمونه ويتقربون له بالذبائح إبن الكلبى – الأصنام , ص 11- 12 وقارن السيرة لإبن هشام ج1 ص 87 – التيجان لوهب بن منبه ص 297
وذكر العلامة جواد على
وكان لقبائل أياد بيت يسمى كعبة أياد : " وذلك فيما بين الكوفة والبصرة فى موضع يعرف بسندان من منطقة الظهر " كتاب إبن كلبى للأصنام ص 45 – وقارن السيرة لإبن هشام ج1 ص 88 ( الاسم سنداد )
قال ابن إسحاق وكان ذو الكعبات لبكر وتغلب لبني وائل وإياد بسنداد وله يقول أعشى بن قيس بن ثعلبة
بين الخورنق والسدير وبارق والبيت ذو الكعبات في سنداد
وفى الشمال فيما وراء الفرات فيما بين القرنين الثانى والثالث الميلادى فى صحراء سنجار من أرض الجزيرة غرب تكريت حيث مركز طرق القوافل بين العراق والشام على بعد 140 ك. م غربى الموصل ما زالت آثار باقية لمدينة الحضر والأسم معرب من الإسم الآرامى (حطرا) جواد على ج2 ص 610
بيت ريام ( أو رئام) الذى لقبيلة حمير فى اليمن وكانوا يعظمونه ويقربون عنده الذبائح فى اليمن الأصنام ص 11- 12 وقارن السيرة لأبن هشام ج1 ص 87 و التيجان لوخب بن منبه ص 297
كعبة أياد : وهى خاصة بقبائل أياد ويقع فيما بين الكوفة والبصرة فة موضع يعرف بسنداد من منطقة الظهرالأصنام ص 45 وقارن السيرة لأبن هشام ج1 ص 88 الأسم سنداد
كعبة رضى : كعبة رضاء قال ابن إسحاق : وكانت رضاء بيتا لبني ربيعة بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم ، ولها يقول المستوغر بن ربيعة بن كعب بن سعد حين هدمها في الإسلام أبن هشام<88> :
ولقد شددت على رضاء شدة = فتركتها قفرا بقاع أسحما
قال ابن هشام : قوله
فتركتها قفرا بقاع أسحما = عن رجل من بني سعد .
كانت لقبائل ربيعة بن كعب كان موجوداً عند نشاة الأسلام فهدمه عمرو بن ربيعة المشهور بالمستوغر الأصنام ص 30 وقارن السيرة لأبن هشام ج1 ص 187 ( حيث الأسم رضاء)
كعبة سقام : وهو بيت كان للعزى فى أحد شعاب وادى حراض الذى يقال له سقام كانوا يضاهون به الكعبة
كعبة الأله سين : يرجع إلى القرن الرابع الميلادى والأله سين يرمز للقمر وفد عبده أهل مملكة حضرموت التى عاصرت معين وقتبان وقد وجدت كتابات حضرمية تحمل أسماء عدد من الملوك منهم ملك أسمه معد يكرى رب الشمس ( الذى يرجع إلى مطلع القرن الثانى الميلادى) جواد على ج2 ص 130- 132 هومل ص 106-107
️ ثانيًا الأحجار السوداء المقدسة :
عبد النبطيون حجراً أسود يرمز إلى الشمس كإله للسماد . خليل أحمد خليل : مضمون الأسطورة في الفكر العربي ، الطليعة ، بيروت ، . 1977 ، ص 43 . 62
وعبد الهذليون حجراً أسود يرمز لمناة ، وكان ذو الشري حجرا أسود ، وكذلك كانتالكعبة إطاراً لحجر أسود . الحوت : في طريق الميثولوجيا عند العرب ، ص 59
كما كانت باقي الكعبات تتسم بذات السمة ؛ فهي أطر لأحجار سود "
️ أولاً : كعبات العرب :
وقد اشتهر من بيوت الآلهة أو الكعبات ما وجدنا ذكره عند الهمداني ( بيت اللات، وكعبة نجران ، وكعبة شداد الأيادي ، وكعبة غطفان )الهمداني : الإكليل ، بغداد ، ج 8 ، ص 48
، وما ذكره الزبيدي ( بيت ذي الخلصة المعروف بالكعبة اليمانية ) الزبيدي : تاج العروس ، القاهرة ، 1306 ه ، ج 271 ، 2،
وما جاء عند ابن الكلبي ( بيت ثقيف ) الكلبي الأصنام ، دار الكتب المصرية ، القاهرة ، ط 1924 ، 2 ، ص 16 ،
إضافة إلى ما أحصاه جواد علي ( كعبة ذي الشري . و كعبة ذي غابة الملقب بالقدس ) ومحجات أخرى لآلهة مثل ( اللات ، وديان ، وصالح ، ورضا ، ورحيم ، وكعبة مكة . وبيت العزي قرب عرفات ، وبيت مناة ). د . جواد علي : للفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ، للجمع العلمي العراقي ، بغداد ، . ، ج 5 ، متفرقات صفحات : 224، 217 ، 153 ، 152 ، 180
هذا مع ما جاء في قول الأستاذ العقاد : طوالع البعثة المحمدية ، ص 130 و 131 عن " .. البيوت التي تعرف ببيوت الله أو البيوت الحرام ، ويقصدها الحجيج في مواسم معلومة تشترك فيها القبائل .. وكان منها في الجزيرة العربية عدة بيوت مشهورة ، وهي بيت الأقيصر ، وبيت ذي الخلصة ، وبيت رضاء ، وبيت نجران ، وبيت مكة .. وكان بيت الأقيصر في مشارف مقصد القبائل ؛ من قضاعة ولخم وجذام وعاملة . يحجون إليه ويحلقون رؤوسهم عنده .. فالأمر الذي لا يجوز الشك فيه أن البيوت الحرام وجدت في الجزيرة العربية ؛ لأنها كانت لازمة .. وقد اجتمع لبيت مكة من البيوت الحرام ما لم يجمع لبيت آخر في أنحاء الجزيرة ؛ لأن مكة كانت . ( ملتقى القوافل ؛ بين الجنوب و الشمال ، و بين الشرق والغربالعقاد : طوالع البعثة المحمدية ، ص 130 و 131"
وذكر المؤرخون أن أشهر كعبة للأصنام فى اليمن بيت ريام ( أو رئام) الذى كان لقبائل حمير فى اليمن , وكانوا يعظمونه ويتقربون له بالذبائح إبن الكلبى – الأصنام , ص 11- 12 وقارن السيرة لإبن هشام ج1 ص 87 – التيجان لوهب بن منبه ص 297
وذكر العلامة جواد على
وكان لقبائل أياد بيت يسمى كعبة أياد : " وذلك فيما بين الكوفة والبصرة فى موضع يعرف بسندان من منطقة الظهر " كتاب إبن كلبى للأصنام ص 45 – وقارن السيرة لإبن هشام ج1 ص 88 ( الاسم سنداد )
قال ابن إسحاق وكان ذو الكعبات لبكر وتغلب لبني وائل وإياد بسنداد وله يقول أعشى بن قيس بن ثعلبة
بين الخورنق والسدير وبارق والبيت ذو الكعبات في سنداد
وفى الشمال فيما وراء الفرات فيما بين القرنين الثانى والثالث الميلادى فى صحراء سنجار من أرض الجزيرة غرب تكريت حيث مركز طرق القوافل بين العراق والشام على بعد 140 ك. م غربى الموصل ما زالت آثار باقية لمدينة الحضر والأسم معرب من الإسم الآرامى (حطرا) جواد على ج2 ص 610
بيت ريام ( أو رئام) الذى لقبيلة حمير فى اليمن وكانوا يعظمونه ويقربون عنده الذبائح فى اليمن الأصنام ص 11- 12 وقارن السيرة لأبن هشام ج1 ص 87 و التيجان لوخب بن منبه ص 297
كعبة أياد : وهى خاصة بقبائل أياد ويقع فيما بين الكوفة والبصرة فة موضع يعرف بسنداد من منطقة الظهرالأصنام ص 45 وقارن السيرة لأبن هشام ج1 ص 88 الأسم سنداد
كعبة رضى : كعبة رضاء قال ابن إسحاق : وكانت رضاء بيتا لبني ربيعة بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم ، ولها يقول المستوغر بن ربيعة بن كعب بن سعد حين هدمها في الإسلام أبن هشام<88> :
ولقد شددت على رضاء شدة = فتركتها قفرا بقاع أسحما
قال ابن هشام : قوله
فتركتها قفرا بقاع أسحما = عن رجل من بني سعد .
كانت لقبائل ربيعة بن كعب كان موجوداً عند نشاة الأسلام فهدمه عمرو بن ربيعة المشهور بالمستوغر الأصنام ص 30 وقارن السيرة لأبن هشام ج1 ص 187 ( حيث الأسم رضاء)
كعبة سقام : وهو بيت كان للعزى فى أحد شعاب وادى حراض الذى يقال له سقام كانوا يضاهون به الكعبة
كعبة الأله سين : يرجع إلى القرن الرابع الميلادى والأله سين يرمز للقمر وفد عبده أهل مملكة حضرموت التى عاصرت معين وقتبان وقد وجدت كتابات حضرمية تحمل أسماء عدد من الملوك منهم ملك أسمه معد يكرى رب الشمس ( الذى يرجع إلى مطلع القرن الثانى الميلادى) جواد على ج2 ص 130- 132 هومل ص 106-107
️ ثانيًا الأحجار السوداء المقدسة :
عبد النبطيون حجراً أسود يرمز إلى الشمس كإله للسماد . خليل أحمد خليل : مضمون الأسطورة في الفكر العربي ، الطليعة ، بيروت ، . 1977 ، ص 43 . 62
وعبد الهذليون حجراً أسود يرمز لمناة ، وكان ذو الشري حجرا أسود ، وكذلك كانتالكعبة إطاراً لحجر أسود . الحوت : في طريق الميثولوجيا عند العرب ، ص 59
كما كانت باقي الكعبات تتسم بذات السمة ؛ فهي أطر لأحجار سود "
عدل سابقا من قبل أبوالحسن آل غزالي في الثلاثاء أغسطس 20, 2019 7:44 am عدل 2 مرات