من أشهر أبيات أبي العلاء المعرّي قوله:
هفت الحنيفة والنصارى ما اهتدت …. ويهود حارت والمجوس مضلله
إثنان أهل الأرض ذو عقل بلا …. دين وآخر ديّنٌ لا عقل له
و قال أيضًا:
فَلاَ تَحْسَبْ مَقَالَ الرُّسْلِ حَقّاً***وَلَكِنْ قَوْلُ زُورٍ سَطَّرُوهُ
وَكَانَ النَّاسُ فِي عَيْشٍ رَغِيدٍ***فَجَاؤُوا بِالمُحال فَكَدَّرُوهُ
و قال أيضًا:
دين وكفر وأنباء تقال وفر *** قان ينص وتوراة وإنجيل
في كل جيل أباطيل يدان بها *** فهل تفرد يوما بالهدى جيل
ومن أتاهُ سِجِلُّ السّعدِ، عن قدَرٍ عالٍ، فليسَ لهُ بالخُلدِ تَسجيل
وما تَزالُ، لأهلِ الفَضلِ، مَنقَصَةٌ، و للأصاغرِ تَعظيمٌ وتَبجيل
و قال أيضًا:
تناقض فما لنا الا السكوت عليه .. ونعوذ بمولانا من النار
يد بخمس مئين عسجد وديت .. ما بالها قطعت في ربع دينار
و قال أيضًا:
عاشوا كما عاش آباءٌ لهم سلفوا …. وأورثوا الدين تقليدا كما وجدوا
فما يراعون ما قالو وما سمعوا …. ولا يبالون من غي لمن سجدوا
و قال أيضًا:
وهل أبيحت نساء القوم عن عرض .. للعرب إلا بأحكام النبوّات
وقال أيضًا :
حياة ثم موت ثم بعث **** حديث خرافة يا أم عمرو
و قال أيضًا :
أفيقوا أفيقوا يا غواة فإنما دياناتكم مكرٌ من القدماء
و قال أيضًا :
في اللاذقية ضجة
بين احمد والمسيح
هدا بناقوس يدق
وهدا على مئذنة يصيح
كل يعزز دينه
يا إلاهي ما الصحيح ؟
هفت الحنيفة والنصارى ما اهتدت …. ويهود حارت والمجوس مضلله
إثنان أهل الأرض ذو عقل بلا …. دين وآخر ديّنٌ لا عقل له
و قال أيضًا:
فَلاَ تَحْسَبْ مَقَالَ الرُّسْلِ حَقّاً***وَلَكِنْ قَوْلُ زُورٍ سَطَّرُوهُ
وَكَانَ النَّاسُ فِي عَيْشٍ رَغِيدٍ***فَجَاؤُوا بِالمُحال فَكَدَّرُوهُ
و قال أيضًا:
دين وكفر وأنباء تقال وفر *** قان ينص وتوراة وإنجيل
في كل جيل أباطيل يدان بها *** فهل تفرد يوما بالهدى جيل
ومن أتاهُ سِجِلُّ السّعدِ، عن قدَرٍ عالٍ، فليسَ لهُ بالخُلدِ تَسجيل
وما تَزالُ، لأهلِ الفَضلِ، مَنقَصَةٌ، و للأصاغرِ تَعظيمٌ وتَبجيل
و قال أيضًا:
تناقض فما لنا الا السكوت عليه .. ونعوذ بمولانا من النار
يد بخمس مئين عسجد وديت .. ما بالها قطعت في ربع دينار
و قال أيضًا:
عاشوا كما عاش آباءٌ لهم سلفوا …. وأورثوا الدين تقليدا كما وجدوا
فما يراعون ما قالو وما سمعوا …. ولا يبالون من غي لمن سجدوا
و قال أيضًا:
وهل أبيحت نساء القوم عن عرض .. للعرب إلا بأحكام النبوّات
وقال أيضًا :
حياة ثم موت ثم بعث **** حديث خرافة يا أم عمرو
و قال أيضًا :
أفيقوا أفيقوا يا غواة فإنما دياناتكم مكرٌ من القدماء
و قال أيضًا :
في اللاذقية ضجة
بين احمد والمسيح
هدا بناقوس يدق
وهدا على مئذنة يصيح
كل يعزز دينه
يا إلاهي ما الصحيح ؟