إيمانا منا بحق النبي صلى الله عليه وسلم علينا بنصرته ورد العدوان عن أمته نقوم بعرض سيرة النبي المصطفى بأبيات عطرة من الشعر الإسلامي للشاعر : رفيق محمد إبراهيم العلول راجين من الله جل في علاه أن يوفقنا ونكون قد أدينا ولو اليسير من حق النبي صلى الله عليه وسلم علينا بنصرته وإتباع سنته
فإِن تسأليني كيف أنتَ فإِنني صَبُورٌ على رَيْبِ الزمانِ صَعيبُ
- حريصٌ على أن لا يُرى بي كآبة فيشمتَ عادٍ أو يساءَ حبيبُ
- اصبرْ قليلاً فبعد العُسْر ِ تيسيرُ وكُلُّ أمرٍ له وَقْتٌ وتدبيرُ
- وللميمنِ في حالاتِنا نظرٌ وفوقَ تقديرِنا للّهِ تقديرُ
علي بن أبي طالب
وبعد صبرنا كما صبر نبينا قبلنا ستأتي الحرية والاحرار
رأيْتُ الحُرَّ يجتنبُ المخازي ويَحْميهِ عن الغدرِ الوفاءُ
-وما من شدةٍ إِلا سيأتي لها من بعدِ شدِتها رخاءُ
أبو تمام
المؤلف
رفيق محمد إبراهيم العلول
محرّم 1427هـ
- 1-
الإمـام
أراكَ بقلبي فأَنتَ أمامي
أَيا سيّدي قائدي وإِمامي
أُصلّى عليكَ صلاةَ المحُبِّ
لمن جاءَ بالهدْي خيرِ الأنامِ
وأَنْتَ الرسولُ عليكَ الصلاةُ
أنرْتَ الوجودَ بحُسْنِ الكلامِ
حَباكَ الكريمُ بصدْقٍ وَعَدْلٍ
وَفُزْتَ بكلِّ الخصالِ الكرامِ
أيا من جَمَعْتَ عظيمَ السجايا
وفي الخلْقِ أَنْتَ رفيعُ المَقَامِ
أُحبُّك يا مَنْ سَكَنْتَ فؤادي
وعقلي وروحي وحتّى عظامي
فكلّي يُصلّى عليكَ صلاةً
ويرنو إليكَ بكلِّ السلامِ
حَياتُكَ كانَتْ ضياءً وشمساً
مَحَتْ ظُلْمَةَ الجهل والإنتقامِ
فَغَيَّرْتَ من كلِّ عَقْلٍ غليظٍ
وَهَذَّبْتَ طبعَ الجُفاة اللئامِ
فصاروا نجوماً هُداةً تسامْوا
بفكرٍ وَعلْمٍٍ مَضَوْا في وئامِ
بنوْا للحضارةِ مَجْداً تليداً
بكُلِّ يراعٍ، وكُلِّ حُسامِ
بفضلِ الذي قَدْ بناكَ عظيماً
فَفَقْتَ جميعَ الرجالِ العظامِ
- 2 -
الطبيـب
لقد جئتنا يا حبيبَ القلوبِ
بخير الرسالاتِ مثل الطيوبِ
فأَمّنْتَ كُلَّ القلوب الحيارى
وَوَحَّدت بين جميعِ الشعوبِ
وألّفت بالدين كلَّ الأَعادي
فما من كفورٍ مُضلٍّ كذوبِ
وما الأَوسُ والخزرجُ الصالحينا
سوى وَمْضَةٍ من كفاحٍ دؤوبِ
هَلَلْتَ على الأرض بدراً مُنيراً
فعمّ الضياءُ جميعَ الدروبِ
وَجئتَ طبيباً تداوي الجراحَ
وتمسحُ عنّا عَناءَ الخُطوبِ
تَرَكْتَ لنا خَيْرَ هدْيٍ وشرْعٍ
وَطُهْرٍ يكفِّرُ جُمَّ الذُنوبِ
وعلّمتنا كيف نُرضي الإله
هو الله يعلم ما في الغُيوبِ
فَيُجُزْي جزاءَ الكريمِ الرحيمِ
وَيُعْطي عطاءَ الودود المُجيبِ
فمن ذا تُراهُ هدانا إليهِ
وَعبْرَ الصراطِ السويِّ الخصيبِ
سواكَ فبلّغتنا من عظيمِ
الوصايا وَصدْق النبيِّ الأديبِ
فصلّى عليك الجميعُ امْتثالاً
لأَمْرِ العليِّ القديرِ الحسيبِ
- 3 -
الصادق الأمين
مُحَمّدُ أَنْتَ الصبيُّ الأمينُ
فبوركت منذ رأتك العيونُ
أَشارتْ قُريشٌ إليكَ جلالاً
يتيماً صدقْتَ ولسْتَ تَخونُ
وطارَ لكَ الصيتُ عبر النوادي
فقالوا –إذا ما رأَوك- الأمينُ
ومذ كُنْتَ طفلاً غدوْت كريماً
لمن يستغيثُ فأَنْتَ المُعينُ
وكنت رحيماً رؤوفاً حليماً
وبّراً فمثلك من ذا يكونُ؟!
صَفَوْتَ فأصبحت مثل العطورِ
فما فَاقك الوردُ والياسمينُ
بل المسكُ ما فَاح منك عبيراً
ففاضَ بشوْقٍ إليك الحنينُ
بلغتَ عنانَ السماءِ مديحاً
وزكّاك في الكوْنِ خُلُقٌ ودينُ
فما ذاتَ يوْمٍ دنا منك عَيْبٌ
وما قيل عنك كلامٌ مُهينُ
فحسْبُكَ أنّك للمرءِ عزُّ
فنْعمَ النبيُّ ونْعمَ القرينُ
وَحَسْبُكَ أنّك للمجْدِ حصنٌ
فتبقى حميداً وَتَهوي الحصونُ
وأَنت الجمالُ وأَنت الكمالُ
وخيرُ الرجالِ وَطُهْرٌ مَصونُ
- 4 -
السراج المنير
سقى الّله أَرْض الحجازِ أنارَتْ
وَبَعْدَ الضـلالِ العقولُ اسْتنَارتْ
ومن بَعْدِ جَهْلٍ وأَيّام قَهْرٍ
وظلْمٍ، وقتلٍ قروناً تــوارَتْ
وتلك القبائلُ مثل الذئابِ
على بعضها كلّ يوْمٍ أَغـارتْ
شعوبٌ فما اجْتمعتْ في أمانٍ
ولكنّها في الحروبِ تبارَتْ
بطونٌ أحلّتْ دماءَ البطونِ
غَزَتْها، سَبتْها وبالعنفِ جارَتْ
ويا للفواحشِ ما من رقيبٍ
فمن ذا سَيَنْهى وما النفسُ ثارَتْ
فوأْد البناتِ رَضَوْهُ سبيلاً
لدفعِ الشكوكِ إذا الصَدْر زارَتْ
وكم من ذنوبٍ وكم من خطايا
أباحوا، أما الأَرّضُ منها اسْتجارَتْ؟
ظلامٌ يسودُ جميعَ البلادِ
وفيها الوحوشُ عَلَتْ واسْتطارَتْ
فجئْتَ إليها سراجاً مُنيراً
نبيّاً، ومن حبّهِ النفسُ حارَتْ
وأغْلَقْتَ كلَّ دروبِ الضلالِ
وَبَيّنتَ كيف النجاةُ، فصارَتْ
وكم من جموعٍ هَدَيْتَ بحقٍّ
أَحَبَّتكَ ثُمَّ على النهْجِ سارَتْ
- 5 -
الرسول
رأَى فيك ربُّ السماءِ الرسولا
فجاءَكَ جبريلُ منهُ رسولاً
فأَوحى إليكَ كتاباً عظيماً
وشدَّك للدين شَدّاً جميلاً
وأَعطاك حِلْماً وعلْماً ورشْداً
وزكّاكَ خَلْقاً، وَخُلُقا نبيلاً
فمن ذا أواكَ وأَنت يتيمٌ
ومن ذا تُراهُ هداك السبيلا؟!
وأَغْناك من بعدِ فقْرٍ وَشُحٍّ
فصرْتَ الجوادَ الكريمَ الجليلا
فخصّكَ ربُّ العبادِ بفضْلٍ
بحملِ الرسالة دَهْراً طويلاً
فعانيْتَ من كلِّ قوْمٍ طُغاةٍ
صُنوفَ العذابِ وهمّاً وَبيلا
وجاهَدْتَ في اللّهِ خَيْر الجهادِ
فكان لك الصبْرُ ظلاً ظليلا
فلم تخشَ من قوْمِك الجاهلينا
عُتُلاَّ ً زنيماً أثيماً مَهولا
وَوَحْدَكَ قُمْتَ إليهم نذيراً
وتدعو إلى اللهِ جيلاً فجيلا
فقاموا يبثّون ظُلْماً وزوراً
كلاماً قبيحاً، بذيئاً ذليلا
أشاعوا بأنّك بالسحر جئتَ
وَمَسَّكَ جنٌّ، فساءَوك قيلا
- 6 -
ويلٌ للمكذَّبين
أمنَْ جاءَ بالصدْق كذّبتموهُ
وَمنْ جاءَ بالجهلِ أكْرمْتموهُ
أليس عجيبًا عُتاةَ قُرْيشٍ
إذا ما انْجلى الحقُُّ أنكرتموهُ
وثرتمْ عليهِ بغاةً جُفاةً
بكلِّ القذاراتِ أمطرتموهُ
وسلَّطتُمُ العا لمين عليه
بفيضِ الِجراحاتِ أثخَنْتموهُ
وحاربتموهُ وآذيتموُه وَمُرَّ
العذاباتِ أسْقََُيتمُوهُ
لقد جاءَ يُنذركم شرَّ نارٍ
فما الأجر منكم أّعاقَبْتُموه…؟
يبشّر بالخيرِ جنّاتِ عَدنٍ
فكان الجزاءُ بأَنْ تَرْجُمُوهُ
ولم يسأََل المالَ أجراً لذاكَ
ولكن ثواباً فلم تفهموهُ
أَشرٌّ إذا المرءُ قال سلاماً
فقمتم غلاظاً، فعاديتموهُ
وما مسّ منكم سفيهاً بقوٍلٍ
يُصيبُ بخدْشٍ فغرّمْتُموهُ
هو الجَهْلُ إْن يستبدّ ظلامٌ
وعنفٌ يُدمّر ما شًُدْتموهُ
فماذا اكْتسبْتمْ سوى السيئاتِ
كفاكم من الذلِّ ماذقتموهُ
- 7-
المبعوث رحمة
جرى المصطفى بين هذا وذاكا
أراهُ كما لو يفضُّ عراكا
يبلّغُ آياتِ ربٍ عظيمٍ
ولو قُلْتُ يا سيّدي ما اعْتراكا
أَجاب بصوتٍ حزينٍ شجيٍّ
أخافُ على هؤلاءِ الهَلاكا
هِي النار تَنْتظرُ المُجرمينا
وما لذوي الكفْرِ عنها فِكاكا
ويوم الندامةِِ لابدّآتٍ
فإنْ تنجُ منها فذاكَ مُناكا
فآمنْ بربِّك واشْكرْه دوماً
ولا تَنْسَ أًنَ الكريمَ هَدَاكا
وكُنْ مُستقيماً تَجُزْهُ الصراطَ
وأَحْسِنْ لمن ذاتَ يومٍ عَصاكا
ولا تدفعنّ المسئّ بسوءٍ
فالبعفْوِ سوْف يزيدُ سناكا
فقُلتُ لهُ سيّدي إنتظرني
فإني أُحبُّك كيف أراكا
ويامَنْ خشيت علينا العذابَ
أَنلهوا بِجهْلٍ وَنَنْسى هُداكا
فصلّى عليكَ الإلهُ العظيمُ
وإنّي أُصلّي ونفسي فداكا
لعلّى ولو في المنام أراكا
فليس لنا من شفيعٍ سِواكا
- 8-
الجنَّة أم النـار
رَسَمْتَ لنا بالأَحاديثَ درْبا
إذا ما سلكناهُ نزدادُ قُرْبا
من اللهِ ربِّ السماءِ الكريمِ
رضينا بهِ مالكَ المُلْكِ رَبَّا
فَتَحْتَ لنا بابَ جنَّاتِ عَدْنٍ
وفيها الفواكهُ شرْقاً وغرْبا
وأشجارُها قد دَنَتْ بالثمارِ
وأَنهارُها تجري بالماء عذْبا
ويا للنساءِِِ ويا للجمالِ
يهيمُ بهِ كلُّ ذي اللبِّ حبََّا
ففيها نعيمٌ وفيها خلودٌ
وحسنٌ يُنادي ، له القلبُ لَبَّى
وَحَذَّرْتَنا من عذابِ الجحيمِ
فيا للظلامِ وقد زاد رُعْبا
ويا للحرائقِ في كلِّ شبْرٍ
صراخٌ، عويلٌ لمن فيهِ كُبَّا
أَناسٌ بدَوْا مثل أَكوامِ فَحْمٍ
وبعضٌ يُجَرُّ وَيُسْحَبُ سَحْبا
وذاَكَ يدور على عقبيهِ ويلعنُ
حظّاً ويندبُ نَدْبا
يريدون موْتاً فما من مُجيبٍ
وذاقوا الوبالَ فحرْقاً وضْربا
خلودٌ فبئس الذي كان فيهِ
فقامت عليهِ القيامةُ حرْبا
- 9-
صانع الرجال
بُعِثْتَ إلينا رحيماً ودوداً
وكنت بِحُسْنِ السجايا فريدا
نَهَضْتَ لتنشرَ ديناً سويّاً
وتحملَ عبءَ الجهادِ وحيدا
فذاكَ يسبُّ وبعضٌ يصدُّ
وأَنت تجوبُ صعيداً صعيدا
شهوراً، سنيناً تسلّلْتَ صُبْحاً
مساءً تبثُّ الكلامَ المفيدا
وتدعو إلى اللهِ لم تبغِ أَجْراً
من الناس..كلاَّ..ولم تَرْجُ جودا
وَكانَ الصحابةُ خَيْرَ مُعينٍ
فمن بعد فَرْدٍ خرجتم عديدا
فشيئاً وشيئاً سموْتم شُيوخاً
وصرتم سيوفاً وجيشاً عتيدا
فللَّه درُّك كنت حكيماً
صنعتَ الرجالَ فصاروا حديدا
وخضتَ بهم في بحارِ الأَعادي
ففرّ الطغاةُ وطاروا بعيدا
بَنيتَ المدائنَ شَعَّتْ عُلوماً
وفكْراً ونوراً ، وديناً جديدا
فعصرك يسمو على كلِّ عصرٍ
وفضلك كان عظيماً حميدا
وصحبك مثل النجومِ الهُداةِ
فكلٌّ مضى بالجهادِ شهيدا
- 10-
أكمل الخلق
نظرتُ إليك بعقْلي وفكْري
بحثتُ كثيراً، فأَجمعتُ أَمرْي
فما مرَّ في خاطري أَيُّ فرْدٍ
من الناس مثلك في أَيِّ قَدْرِ
فلا عبقريٌّ ولا أيُّ فذٍّ
ولا قادةُ الحرب في أيِّ عَصْرِ
ولا عالِمٌ قد أَفاد كثيراً
و أوغل في العلمِ في عُمْقِ بحْرِ
ولاحاكمٌ أو رئيسٌ مُفدّىً
ولا من خطيبٍ، ولا فحْلُ شعْرِ
ولا من طبيبٍ يداوي جراحاً
ولا من حكيمٍ وذو اللبِّ يُثري
ولا من فصيحِ اللسانِ الذكيِّ
ولا من كريمٍ يجودُ بَدرِّ
ولا من شُجاعٍ قويٍّ أمينٍ
ولا من حليمٍ بعفْوٍ وصبْرِ
ولا أيُّ جنٍّ، ولا أيُّ إنسٍ
أراهُ كمثلِكَ في أيِّ خيْرِ
ركبتَ السجايا الكرامِ أميراً
وغيرك إنْ طارَ فازَ بنُذْرِ
فصلّى عليك العليُّ القديرُ
على الأنبياءِ علوْا كلَّ فَخْرِ
وإنّي أُصلّي عليك قياماً
قعوداً فطابَ لساني بذكْرى
- 11-
وإنّكَ لعلى خُلُقٍ عظيم
أنا لَسْتُ أَمدحُ فيكَ الجمالا
ولا ما اسْتقرَّ على الخدِّ خالا
ولا ما أَطلّ من الوجْهِ نوراً
فَزدْتَ بهاءً وَزدْتَ جلالا
ولا صَفْوَ عيْنينِ أَو شفتيْنِ
ولا منكبينِ، ولا الشعرَ طالا
ولا الجسمَ منك استقام قويّاً
ويرشحُ عطراً وماءً زُلالا
ولا ما اتّّسَمتَ بهِ مِنْ وَقارٍ
فكُنْتَ مهيباً تسودُ كمالا
ولكنّني أَمدحُ العْدلَ فيكَ
وَصَبْراً جميلاً يهدّ الجبالا
ونفساً سَمَتْ بالسجايا الحسانِ
وروحاً أَضاءَت فكانتْ مثالا
وقلباً مليئاً حناناً وحُبَّاً
فصارتْ لكَ المَكْرُماتُ خِصالا
فَمَنْ بَعْدَ ربِّ السماءِ سِوَاكا
تَحِنُّ إليك القلوبُ وِصالا
وَمَنْ ذا مِن الخلْقِ حجّت إليهِ
جُموعٌ من المؤمنين سجالا
وذكْرك من بعد ذكْرِ الكريمِ
على ألسنِ المسلمين تَوَالى
وَمَنْ يَذْكُرِ اللّه لا بدّ يُثني
عليك، فصلّى وزادَ ابتهالا
- 12-
الصلاة عليه
أيا ربِّ إقبلْ صلاتي عليه
وَقَرِّبْ فؤادي وروحي إليْهِ
ففي قُرْبهِ كم أنال مُرادي
وبالحبِّ أزدادُ عزّاً لديْهِ
وأنت تُصلّي على من يُصلّي
عليهِ بعشْرٍ رَبَتْ في يديْهِ
دُعاءً جميلاً، ثناءً كريماً
وذاكَ المُنى فاض من راحتْيهِ
فزدْ من صلاتي، وزدْ من دعائي
فنور الهُدى شَعَّ من وجنتْيهِ
ويوم الحسابِ سيأتي البخيلُ
من الهمِّ يجثو على ركبتيْهِ
سيعرف كم كان فظَّاً غليظاً
فما رطَّب الذكرُ من شفتيْهِ
فذاك الشقيُّ أما كان أوْلى
بهِ أن يُصلّي صلاةً عليْهِ
فمن ذا سيشفع يوم اللقاءِ
لهُ أو يخفِّفُ عن منكبيْهِ
من الوزْرِ صارَ ثقيلاً مُريعاً
فيهوي ويجثو على مرفقيْهِ
ويا للرسولِ رءوفٌ رحيمٌ
يهبُّ يشمِّرُ عن ساعديْهِ
فَيَسْقي من الحوْضِ أهلَ الجنانِ
ويملأَ رضوانُهُم مُقلتيْهِ
- 13-
الطمـوح
أنا مَنْ أكونُ .. أنا يا تُرى..؟
أنا لست شيئاً بدا مَنْظرا
أنا قد ظَنَنْتُ بأنّي امْرؤٌ
أكادُ بفكري أطولُ الورى
فقلتُ أعلِّمُ أطفالَنا
صُعودَ الجبالِ .. بلوغَ الذُرى
وَلَمّا رضيتُ بها فكرةً
خشيتُ الوقوعَ وأنْ أُكسرا
تحيّرتُ .. ماذا أنا صانعٌ ..؟
فحبل ذكائي بدا أقْصرا
ولاحت لعقلي خيوطُ السنا
فهبَّ الفؤادُ لها وانْبَرى
تَخَيَّلْتُ أنّي لذو قُدرةٍ
على فعلِ أمرٍ بما قَد أرَى
فقلتُ لعلّي أداوي الأُلى
يتيهون أو فعلوا المُنْكَرا
أُبَصِّرهُم خيرَ ما يُرتجى
من الصالحاتِ وحُسنِ القِرى
أقودُ الجموعَ لها داعياً
إلى الدين أرْغبُ أنْ يُنشرا
فطوبى لمن للرحيمِ دعا
وجاهد فيهِ، بهِ استنْصَرا
فذاكَ الذي للعُلا إن مضى
كريماً وبالغيثِ إنْ أمْطَرا
- 14-
الإمتحان
فأَجْمعتُ أَمْري لكي أَرتقي
مُتونَ الصعابِ وأَنْ أًقْهَرَا
فيا للدعاةِ كما الأَنجمُ
أَسيرُ على الهدْىِ مُستَبْشِرا
فكيف السبيلُ إلى غايتي
وَمِنْ أَيْنَ أبدأُ مُسْتَيسِرا..؟
فقلتُ من الأهل من صبيةٍ
لخمستهم قُدْتُ لا أكْثرا
وفجراً مضينا إلى المسجدِ
وكلٌّ لهمَّتهِ اسْتَنْفرا
فلمّا رجعنا بلغتُ المُنى
وأَحْسَسْتُ بالهمَّ قد أَدْبرا
ورابطتُ حين انتظرت الضُحى
ووقت الظهيرةِ أَن يَظْهَرا
بفارغِ صَبْرٍ، فلمّا دِنا
قلقتُ على اثنينِ لم يَحْضُرا
ولّما خرجنا نحثُّ الخُطى
رأّيْنا شِجاراً علا مُنْفرا
وكم فاجأَتْني به محنةٌُ
فيا للفؤادِ وما أَبْصَرا
هُما مَنْ هَدَيْتُ وقد غادرا
أَثارا عراكاً، فكيف جَرى..؟
أَبَعْدَ الصلاةِ ونورِ الهُدى
لقد ضاعَ جُهْدي وما أَثْمرَا
- 15-
النجاحُ أو الفشل
وأَصْلَحْتُ ما بينهم مُحْسناً
وأَنذرتُ، أَفلحَ مَنْ أنْذَرا
أَطاعوا وقد أَضمروا شرَّهم
وكلٌّ يكيد بما أَضْمَرا
فزيدٌ يسبُّ وعمروٌ مضى
ليُفْْسِدَ في الأَرضِ ثمّ افْترى
وذاك يضُلّلُ أَقرانَهُ
وَيُظهرُ لؤْماً بدا أَصفرا
وصْرتُ أُلمْلِمُ أَخطاءَهمْ
وأُصلحُ ما جَهْلُهُم دمَّرا
فضقتُ وضاقت بهم صُحْبتي
كمثلِ الغريقِ غزا الأَبْحُرا
عجزتُ فيومين لم أَحتملْ
همومَ القيادةِ لا أَشْهُرَا
فشتّانَ بيني وبين الذي
نفوسَ الصحابةِ قدْ طَهَّرا
وجاءَ إلينا بخيْرِ الهُدى
فنالَ_ ومن مثلهُ…؟ الكْوثرا
زماناً طويلاً وصحباً هدى
بنصحِ . وعلمِ غدا أَغْزَرا
وَجاهَدَ ما مثلهُ قادةٌ
وأَمَّ الجيوشَ، علا المنْبَرا
وأَنزل إِبليسَ عن عرشهِ
محا الجهلَ، بالدين قد بَشَّرا
- 16-
ذروة الجهاد
أَطلَّ على الناسِ في حُلكَةٍ
كما البدرُ، والجهلُ سمٌ سرى
يُمزّقُ ستر العقولِ التي
تهاوَتْ من الفُحْشِ فوق الثرى
ونارُ الحروبِ بَدَتْ سُنَّةً
تغنَّي بها الموتُ أو زَمْجَرا
فقتلٌ، ونهبٌ بلا رحمةٍ
وعاشَ الذي يملكُ الأَظْْْْْفُرَا
وأمّا الضعيفُ غدا لُقْمةً
لذي البأسِ إنْ جاعَ أَو ْكشَّرا
فداوى النفوسَ بآدابهِ
وعلّم ذا الجهلِ أَنْ يُبْصَرَا
وسَاسَ الجُفاةَ بأَخلاقهِ
غلاظَ القلوبِ بهم فكَّرا
بصبرٍ أَزالَ قذاراتهم
وَحَتَّى الزُناة، فما اسْتَقْذَرا
تحمَّل كلَّ الصعابِ التي
تدكّ الغضنفرَ والجَعْفَرا
وكم من ألوفٍ أَحاطت بهِ
من الضعفاءِ فما اسْتحْقَرا
وكم من سفيهٍ عليه اعتدى
ولكنْ لدنياهُ ما اسْتَنْصَرا
وما لامستْ ثَغرَهُ لفظةٌُ
تُسيءُ لعبدٍ وما اسْتَصْغَرا
- 17-
سيرةٌ عطرة
أَزالَ قروناً من المنكراتِ
وطهّر أرضاً من المُوْبقاتِ
وكم أَلْف أَلْف ٍ من المؤمنينا
هداهم إلى الرشدِ والمُنْجياتِ
وهدَّم للكفرِ كلَّ الحُصونِِ
وأَغْلَقَ كلََّ دروبِ البُغاةِ
وأَحكم ديناً ،وَنَهْجاً قويماً
فما من جبابرةٍ أَو طُغاةِ
كأَنّي أَرى أَلْفَ أَلْفِ نبيٍّ
فكم جاد في الأَرضِ بالمُعْجزاِتِ
فما عاشَ من طَرفْةِ العينِ إلاّ
أَنارَ بها من دُجى الظُلُماتِ
وكلُّ الثواني من العمرِ كانتْ
جهاداً وعلماً ودرسَ الحياةِ
فلو فُصِّلََتْ للسراجِ المنيرِ
مزايا العطاءِ وَحُسْنَ الصِلاتِ
وكم كانَ فَذََّاً عَظيماً كريماً
وَقَدْ فاقَ كلََّ الرجالِ الثِقاتِ
لما استوعبتها نجومُ السماءِ
ومنذا سيُحْصي رمالَ الفلاةِ
فصلََّى عليهِ الإلهُ الحكيمُ
صلاةَ المحُبِّ لخيرِ الُتُقاةِ
وحب ُّ النبيِّ سبيلُ النجاةِ
وكلُّ السلام لخيرِ الهُداةِ
- 18-
السنَّة النبويّة
يقولُ عليه الصلاةُ كلاما
كما الدرُّ حُسْناً وزادَ مُقاما
أَجادَ بهِ في بيانِ الأُمورِ
فأَوْضَح للناسِ دينا نظاما
ومهَّد للمُؤمنين سبيلاً
فإنْ يسلكوهُ يَنالوا المُراما
فما من صغيرٍ ولا من كبيرٍ
من الأَمرِ أَبْقى عليهِ القُتاما
فباتَ لنا الدينُ بدراً منيراً
فبدَّد ما كانَ يَوماً ظلاما
ولم يتركِ الناسَ نهبَ الظنونِ
فَأجْلى الهمومَ، وفضَّ الغَماما
محا الجهل ثُمَّ أَنارَ العقولا
بحُسْنِ السجايا، فصارَ إِماما
بعقْلٍ حكيمٍ، وعلْمٍ غزيرٍ
وقلْبٍ غنيٍّ يفيضُ سَلاما
لقد جاءَ بالهدْيِ للعالمينا
وَمَنْ غَيْرَهُ قد بَلَغَ السَناما...؟
لهُ سيرةٌ مثل روضِ الجنانِ
بفيضِ المكارمِ ضَجَّتْ زُحاما
أَهَلَّ على المُسْلمين أَماناً
وَسَلَّ على الكافرين الحُساما
فكانت له أُمةٌ كالحرابِ
إذا اشتدَّتِ الحَرْبُ طَارَتْ سهاما
- 19-
إيمانٌ لا يتزعزع
أََتى الأَمرُ من خالقِ العالمينْ
وأَنْذِرْ عشيرَتكَ الأَقربينْ
فلم تنتظرْ، بل دَعَوْتَ قُرَيْشاً
لتنذرَها جَهْلَها المُسْتبينْ
صَعَدْتَ على صخرةٍ كي تُنادي
جموعَ الأُلى أَقبلوا مُهْرعينْ
فبادرتهم بسؤالٍ حكيمٍ
فلا حجةً بَعْدُ للكاذبينْ
إذا قُلْتُ خَلْفَ الأَشمِّ غُزاةٌ
أَأَنتم لقولى من المؤمنينْ....؟
أَجابوا بلى ما عهدنا عليكَ
سوى الصدقِ بل أَنت أَنت الأمينْ
فناديتَ من كلِّ فخذٍ وبطنٍ
بأَسماءِ أَجدادهم أجمعينْ
وَصحْتَ بهم يا بني عبد شمسٍ
بني هاشمٍ، يا بني التابعينْ
فإنّي رسولُ اللهِ إليكم
بُعثتُ، وجئتُ نذيراً مُبينْ
فضجّوا وقالوا كلاماً سفيهاً
وثارَ أَبو لهبٍ في جُنونْ
ليصرخ تبّاً، فتبّتْ يداهُ
فذاك العُتُلِّ من المُجرمينْ
فهاجوا، وماجوا ، وصاروا دعاةً
إلى الحقْدِ والشرِّ في كلِّ حينْ
-20-
كفرٌ وعناد
وطافَ أبو لهبٍ كلَّ نادِ
يحقّرُ مِنْ شأْنِ خيْرِ العبادِ
رماهُ بفيضِ الكلامِ القبيحِ
وَسَلَّ عليهِ سيوفَ الأَعادي
وهيَّجَ كلَّ قريبٍ عليهِ
وكلَّ بعيدٍ بِحُمَّى العنادِ
يقولُ هو بْنُ أَخي فاعرفوهُ
يبرِّرُ كذباً خؤون الودادِ
وصارَ يَحُثُّ عليهِ الترابَ
أَمامَ الجُموعِ عقيمَ الرشادِ
وزوْجتهُ أَيُّ حقدٍ شنيعٍ
مُذَمَّمُ قالتْ فشرّ الحصادِ
وأَلقتْ عليهِ القمامةَ عمداً
وآذَتْهُ دَوْماً بكلِّ اجْتهادِ
سَتُجْزى وفي النارِ حبلاً غليظاً
تُجَرُّ ومن جيدِها كالجيادِ
ولكنّها لن تفوقَ القرودَ
جمالاً، بل الفحمُ مثل السوادٍ
فما رَدَّ بالشرِّ يوماً عليها
وما قالَ للعمِّ أَيَّ انتقادِ
فمن مثلهُ كالجبالِ صبوراً
حليماً، ودوداً، صفىَّ المُرادِ
أراهُ كما الروضُ يُعطى وروداً
فلا مثلهُ من كريمٍ جوادِ
-21-
أُمنيتي
تمنّيتُ يا سيّدي أَنْ أَراكا
وأَنْ أَستضئَ بنورِ هُداكا
تمنّيتُ لو عشتُ عمري حبيساً
بِقُرْبِكَ أَحْيا أَسيرَ رضاكا
أَذودُ بقلبي، بما في يديّا
بروحي عن الدينِ فيهِ حماكا
فأَحمل سَيْفي، أَخوض حُروباً
وأُهْلِكُ في الأَرْضِ كلَّ عداكا
وأُخرسُ أَيَّ لسانٍ شقيٍّ
بأَلفاظِ سوءٍ وحقدٍ رَماكا
تمنّيتُ لو جُعْتُ مثلك دَهْراً
وأَتبعُ في السيرْ حذْوَ خُطاكا
وأَمضي كما كُنْتَ تمضي شُجاعاً
تَفرُّ الطواغيتُ حين تَراكا
وأَرفعُ صوتيَ بالحقِّ يشدو
وأَأْمرُ بالعُرْفِ هذا مُناكا
وطوبى لصَحْبِكَ يا للكرامِ
هُمُ الطُهْرُ مَنْ ذا بهم قَدْ حباكا
هو الله ربُّ السماءِ العظيمُ
لخيْرِ الرسالاتِ قَدْ اجْتباكا
أُحبُّكَ يا خيْرَ خَلْقِ الكريمِ
وَحُبُّك في القلبِ أَضحْي سناكا
فأَنْتَ لنا خيْرُ هدْيٍ مثالاً
بهِ نَقْتدي، ما رضينا سواكا
-22-
الـزهــد
تساءَل فكْرى فحا رَ السؤالُ
وكيف عليهِ الجوابَ أنالُ...؟!
هلالٌ يجئُ ومِنْ ثَمَّ يمضي
ثلاثاً على البيْتِ مرَّ الهلالُ
ولم تُوْقَدِ النارُ في البيت فقراً
وقلّةُ ما فى اليدينِِِِ هُزالُ
فيا بيتَ آلِِ النبيِّ سلاماً
يفوح رضىً فاصطفاكَ الجلالُ
فأَنت الذي للطهارةِ كنزٌ
بمجدِ الرسولِ تفيضُ الخِصالُ
أأسأَلُ بطنَ الرسولِ علامَ
يَطالُ بهِ الجوعُ مالا يُطالُ
فَمَنْ غََيْرَهُ باتَ يرضى بفقرٍ
ومن ذا تُراهُ لديهِ احتمالُ
ولوشاءَ مالاً دعا اللهَ غوْثاً
يجابُ ، وإلاّ.. فذاك المحالُ
مفاتيح كُلِّ الخزائنِ مُدَّتْ
إليهِ من الأرضِ دُرٌّ ومالُ
أَبى أَن يُعمِّرَ دنياهُ يوماً
وقال ألا للجنانِ المآلُ
كأنّى أرى زُهْدَ خَيْرِ الأنامٍ
تأسّى به المعْوِزونَ فقالوا
رسولٌ كريمٌ يعيش فقيراً
ويرضى، أنشكوا ..؟ فهذا الضلالُ
-23-
الإحسـان
وَقَفْتُ أَمامَ النبيِّ الحكيمِ
وقد جاءَ بدْراً بقلبٍ سَليمِ
عجبتُ لما فاض منه خِلالاً
ففازَ علينا بخُلُقٍ عَظيمِ
عرفتُ لهُ سيرةً كالضياءِ
يبدّدُ ظلمةَ ليْلٍ بَهيمِ
وأفعالُهُ كلُّها رائعاتٌ
تشدُّ القلوبَ لذكرٍ حكيمِ
سعى ذات يومٍ يزورُ مريضاً
كما الجارُ يغشاهُ كلُّ كريمِ
وكان اليهوديُّ قد شطّ ظُلْماً
ويؤذيهِ بالشرِّ حَرَّ الجحيمِ
وَيُلْقي عليهِ القذارةَ رجماً
يسيءُ إليهِ بفعلٍ وَخيمِ
فلمَّا رآهُ تعجَّبَ دهشاً
أَجِئْتَ تعودُ كحمْوٍ رَحيمِ
أَأَسقيك في كلِّ يومٍ مراراً
وحين اكتويتُ بحمّى السقيمِ
فأنت افتقدْتَ سهامَ عذابي
أَتَيْتَ عَطوفاً وأنت غريمي
فتاللهِ إنَّكَ فَذٌّ كريمٌ
رسولٌ، وعطرك مثل النسيمِ
وأَشهدُ أَنّك أَنت النبيُّ
وتهدي لخيرِ جنانِ النعيمِ
-24-
المـؤامــرة
عليكَ الصلاةُ وأَزكى السلامِ
أَيا نورَ عينيَّ مِسْكَ الختامِ
خَرَجْتَ تُغادرُ مكّةَ سرّاَ
وتنجو بدينك من أَيِّ رامِ
ولما استطالت عليك قُرَيْشُ
وهمَّتْ بقتلك، بالإنتقامِ
وأغْرَتْ صناديدها بالسلاحِ
فجاءَوك شرّاً بكلَّ حُسامِ
أرادوا القضاءَ عليكَ جميعاً
فمن ذا يرى قاتلاً في الزحامِ؟
وهل لبني هاشمٍ أَيُّ ثأْرٍ
إذا ما تَفرَّقَ بينَ اللئامِ..؟
فحيكَتْ مُؤامرةٌ، ثُم رأْىٌ
لعمْروٍ_ أَبى جهْلَ ابْنَ هشامِ
أَرادوا لك الكيْدَ من ثَمَّ ناموا
فأَنْتَ تسلّلتَ بين النيامِ
حَثَوْتَ على كلَّ رأْسٍ تراباً
وشوّهْتَ من كلَّ وجْهٍ وهامِ
فكدتَ لهم ما أرادوه كيْداً
وباءَوا بحقْدٍ وذرَّ الُسخامِ
مَضَيْتَ عزيزاً قويّاً حكيماً
تضيءُ الوجودَ كبدرِ التمامِ
وأَمّا الطغاةُ فصاروا هَباءً
وأُلْقوا كما الروْثُ بين الحُطامِ
-25-
فـي الغــار
أما طاردتك جموعُ قُريْشٍ
فصارتْ كمثلِ الوحوشِ الضواري..؟
طَغَتْ في عدائك، ثارَتْ عليكَ
وهاجَتْ تباعاً كموجِ البحارِ
ولّما نَويْتَ الرحيل فراراً
بدينكَ هبّوا كأُسدِ البراري
أذاقوكَ من كلِّ بأسٍ مراراً
وعابوا عليكَ حكيمَ القرارِ
كأنَّ الذي بات يَدْعوا لخيرٍ
يُسبُّ ويكوْى بجمْرٍ ونارِ
وأنْتَ دَعَوْتَ لربٍّ كريمٍ
فردّوا عليكَ بكلِّ احتقارِ
ثلاثَ ليالٍ أقمْتَ بغارٍ
وقلبُ أبي بكرَ كالمستثارِ
يَخافُ عليكَ جنونَ الذئابِ
تطولُ الجبالَ وكلَّ القفارِ
وقد كشَّرتْ عن قبيحِ الفعالِ
لتطمسَ بالجهلِ ضوءَ النهارِ
ففرسانُ مكّةَ كادوا يروْنَ
نبيَّ الهُدى بينَ أحضانِ غارِ
فَشَكَّ أبو بكرَ أنْ يقتلوكَ
فناجاك بثّاً بغيرِ اصْطبارِ
فلو أنهَّم ينظرون إلينا
إذنْ لرأوْنا بغير سِتارِ
فإِن تسأليني كيف أنتَ فإِنني صَبُورٌ على رَيْبِ الزمانِ صَعيبُ
- حريصٌ على أن لا يُرى بي كآبة فيشمتَ عادٍ أو يساءَ حبيبُ
- اصبرْ قليلاً فبعد العُسْر ِ تيسيرُ وكُلُّ أمرٍ له وَقْتٌ وتدبيرُ
- وللميمنِ في حالاتِنا نظرٌ وفوقَ تقديرِنا للّهِ تقديرُ
علي بن أبي طالب
وبعد صبرنا كما صبر نبينا قبلنا ستأتي الحرية والاحرار
رأيْتُ الحُرَّ يجتنبُ المخازي ويَحْميهِ عن الغدرِ الوفاءُ
-وما من شدةٍ إِلا سيأتي لها من بعدِ شدِتها رخاءُ
أبو تمام
المؤلف
رفيق محمد إبراهيم العلول
محرّم 1427هـ
- 1-
الإمـام
أراكَ بقلبي فأَنتَ أمامي
أَيا سيّدي قائدي وإِمامي
أُصلّى عليكَ صلاةَ المحُبِّ
لمن جاءَ بالهدْي خيرِ الأنامِ
وأَنْتَ الرسولُ عليكَ الصلاةُ
أنرْتَ الوجودَ بحُسْنِ الكلامِ
حَباكَ الكريمُ بصدْقٍ وَعَدْلٍ
وَفُزْتَ بكلِّ الخصالِ الكرامِ
أيا من جَمَعْتَ عظيمَ السجايا
وفي الخلْقِ أَنْتَ رفيعُ المَقَامِ
أُحبُّك يا مَنْ سَكَنْتَ فؤادي
وعقلي وروحي وحتّى عظامي
فكلّي يُصلّى عليكَ صلاةً
ويرنو إليكَ بكلِّ السلامِ
حَياتُكَ كانَتْ ضياءً وشمساً
مَحَتْ ظُلْمَةَ الجهل والإنتقامِ
فَغَيَّرْتَ من كلِّ عَقْلٍ غليظٍ
وَهَذَّبْتَ طبعَ الجُفاة اللئامِ
فصاروا نجوماً هُداةً تسامْوا
بفكرٍ وَعلْمٍٍ مَضَوْا في وئامِ
بنوْا للحضارةِ مَجْداً تليداً
بكُلِّ يراعٍ، وكُلِّ حُسامِ
بفضلِ الذي قَدْ بناكَ عظيماً
فَفَقْتَ جميعَ الرجالِ العظامِ
- 2 -
الطبيـب
لقد جئتنا يا حبيبَ القلوبِ
بخير الرسالاتِ مثل الطيوبِ
فأَمّنْتَ كُلَّ القلوب الحيارى
وَوَحَّدت بين جميعِ الشعوبِ
وألّفت بالدين كلَّ الأَعادي
فما من كفورٍ مُضلٍّ كذوبِ
وما الأَوسُ والخزرجُ الصالحينا
سوى وَمْضَةٍ من كفاحٍ دؤوبِ
هَلَلْتَ على الأرض بدراً مُنيراً
فعمّ الضياءُ جميعَ الدروبِ
وَجئتَ طبيباً تداوي الجراحَ
وتمسحُ عنّا عَناءَ الخُطوبِ
تَرَكْتَ لنا خَيْرَ هدْيٍ وشرْعٍ
وَطُهْرٍ يكفِّرُ جُمَّ الذُنوبِ
وعلّمتنا كيف نُرضي الإله
هو الله يعلم ما في الغُيوبِ
فَيُجُزْي جزاءَ الكريمِ الرحيمِ
وَيُعْطي عطاءَ الودود المُجيبِ
فمن ذا تُراهُ هدانا إليهِ
وَعبْرَ الصراطِ السويِّ الخصيبِ
سواكَ فبلّغتنا من عظيمِ
الوصايا وَصدْق النبيِّ الأديبِ
فصلّى عليك الجميعُ امْتثالاً
لأَمْرِ العليِّ القديرِ الحسيبِ
- 3 -
الصادق الأمين
مُحَمّدُ أَنْتَ الصبيُّ الأمينُ
فبوركت منذ رأتك العيونُ
أَشارتْ قُريشٌ إليكَ جلالاً
يتيماً صدقْتَ ولسْتَ تَخونُ
وطارَ لكَ الصيتُ عبر النوادي
فقالوا –إذا ما رأَوك- الأمينُ
ومذ كُنْتَ طفلاً غدوْت كريماً
لمن يستغيثُ فأَنْتَ المُعينُ
وكنت رحيماً رؤوفاً حليماً
وبّراً فمثلك من ذا يكونُ؟!
صَفَوْتَ فأصبحت مثل العطورِ
فما فَاقك الوردُ والياسمينُ
بل المسكُ ما فَاح منك عبيراً
ففاضَ بشوْقٍ إليك الحنينُ
بلغتَ عنانَ السماءِ مديحاً
وزكّاك في الكوْنِ خُلُقٌ ودينُ
فما ذاتَ يوْمٍ دنا منك عَيْبٌ
وما قيل عنك كلامٌ مُهينُ
فحسْبُكَ أنّك للمرءِ عزُّ
فنْعمَ النبيُّ ونْعمَ القرينُ
وَحَسْبُكَ أنّك للمجْدِ حصنٌ
فتبقى حميداً وَتَهوي الحصونُ
وأَنت الجمالُ وأَنت الكمالُ
وخيرُ الرجالِ وَطُهْرٌ مَصونُ
- 4 -
السراج المنير
سقى الّله أَرْض الحجازِ أنارَتْ
وَبَعْدَ الضـلالِ العقولُ اسْتنَارتْ
ومن بَعْدِ جَهْلٍ وأَيّام قَهْرٍ
وظلْمٍ، وقتلٍ قروناً تــوارَتْ
وتلك القبائلُ مثل الذئابِ
على بعضها كلّ يوْمٍ أَغـارتْ
شعوبٌ فما اجْتمعتْ في أمانٍ
ولكنّها في الحروبِ تبارَتْ
بطونٌ أحلّتْ دماءَ البطونِ
غَزَتْها، سَبتْها وبالعنفِ جارَتْ
ويا للفواحشِ ما من رقيبٍ
فمن ذا سَيَنْهى وما النفسُ ثارَتْ
فوأْد البناتِ رَضَوْهُ سبيلاً
لدفعِ الشكوكِ إذا الصَدْر زارَتْ
وكم من ذنوبٍ وكم من خطايا
أباحوا، أما الأَرّضُ منها اسْتجارَتْ؟
ظلامٌ يسودُ جميعَ البلادِ
وفيها الوحوشُ عَلَتْ واسْتطارَتْ
فجئْتَ إليها سراجاً مُنيراً
نبيّاً، ومن حبّهِ النفسُ حارَتْ
وأغْلَقْتَ كلَّ دروبِ الضلالِ
وَبَيّنتَ كيف النجاةُ، فصارَتْ
وكم من جموعٍ هَدَيْتَ بحقٍّ
أَحَبَّتكَ ثُمَّ على النهْجِ سارَتْ
- 5 -
الرسول
رأَى فيك ربُّ السماءِ الرسولا
فجاءَكَ جبريلُ منهُ رسولاً
فأَوحى إليكَ كتاباً عظيماً
وشدَّك للدين شَدّاً جميلاً
وأَعطاك حِلْماً وعلْماً ورشْداً
وزكّاكَ خَلْقاً، وَخُلُقا نبيلاً
فمن ذا أواكَ وأَنت يتيمٌ
ومن ذا تُراهُ هداك السبيلا؟!
وأَغْناك من بعدِ فقْرٍ وَشُحٍّ
فصرْتَ الجوادَ الكريمَ الجليلا
فخصّكَ ربُّ العبادِ بفضْلٍ
بحملِ الرسالة دَهْراً طويلاً
فعانيْتَ من كلِّ قوْمٍ طُغاةٍ
صُنوفَ العذابِ وهمّاً وَبيلا
وجاهَدْتَ في اللّهِ خَيْر الجهادِ
فكان لك الصبْرُ ظلاً ظليلا
فلم تخشَ من قوْمِك الجاهلينا
عُتُلاَّ ً زنيماً أثيماً مَهولا
وَوَحْدَكَ قُمْتَ إليهم نذيراً
وتدعو إلى اللهِ جيلاً فجيلا
فقاموا يبثّون ظُلْماً وزوراً
كلاماً قبيحاً، بذيئاً ذليلا
أشاعوا بأنّك بالسحر جئتَ
وَمَسَّكَ جنٌّ، فساءَوك قيلا
- 6 -
ويلٌ للمكذَّبين
أمنَْ جاءَ بالصدْق كذّبتموهُ
وَمنْ جاءَ بالجهلِ أكْرمْتموهُ
أليس عجيبًا عُتاةَ قُرْيشٍ
إذا ما انْجلى الحقُُّ أنكرتموهُ
وثرتمْ عليهِ بغاةً جُفاةً
بكلِّ القذاراتِ أمطرتموهُ
وسلَّطتُمُ العا لمين عليه
بفيضِ الِجراحاتِ أثخَنْتموهُ
وحاربتموهُ وآذيتموُه وَمُرَّ
العذاباتِ أسْقََُيتمُوهُ
لقد جاءَ يُنذركم شرَّ نارٍ
فما الأجر منكم أّعاقَبْتُموه…؟
يبشّر بالخيرِ جنّاتِ عَدنٍ
فكان الجزاءُ بأَنْ تَرْجُمُوهُ
ولم يسأََل المالَ أجراً لذاكَ
ولكن ثواباً فلم تفهموهُ
أَشرٌّ إذا المرءُ قال سلاماً
فقمتم غلاظاً، فعاديتموهُ
وما مسّ منكم سفيهاً بقوٍلٍ
يُصيبُ بخدْشٍ فغرّمْتُموهُ
هو الجَهْلُ إْن يستبدّ ظلامٌ
وعنفٌ يُدمّر ما شًُدْتموهُ
فماذا اكْتسبْتمْ سوى السيئاتِ
كفاكم من الذلِّ ماذقتموهُ
- 7-
المبعوث رحمة
جرى المصطفى بين هذا وذاكا
أراهُ كما لو يفضُّ عراكا
يبلّغُ آياتِ ربٍ عظيمٍ
ولو قُلْتُ يا سيّدي ما اعْتراكا
أَجاب بصوتٍ حزينٍ شجيٍّ
أخافُ على هؤلاءِ الهَلاكا
هِي النار تَنْتظرُ المُجرمينا
وما لذوي الكفْرِ عنها فِكاكا
ويوم الندامةِِ لابدّآتٍ
فإنْ تنجُ منها فذاكَ مُناكا
فآمنْ بربِّك واشْكرْه دوماً
ولا تَنْسَ أًنَ الكريمَ هَدَاكا
وكُنْ مُستقيماً تَجُزْهُ الصراطَ
وأَحْسِنْ لمن ذاتَ يومٍ عَصاكا
ولا تدفعنّ المسئّ بسوءٍ
فالبعفْوِ سوْف يزيدُ سناكا
فقُلتُ لهُ سيّدي إنتظرني
فإني أُحبُّك كيف أراكا
ويامَنْ خشيت علينا العذابَ
أَنلهوا بِجهْلٍ وَنَنْسى هُداكا
فصلّى عليكَ الإلهُ العظيمُ
وإنّي أُصلّي ونفسي فداكا
لعلّى ولو في المنام أراكا
فليس لنا من شفيعٍ سِواكا
- 8-
الجنَّة أم النـار
رَسَمْتَ لنا بالأَحاديثَ درْبا
إذا ما سلكناهُ نزدادُ قُرْبا
من اللهِ ربِّ السماءِ الكريمِ
رضينا بهِ مالكَ المُلْكِ رَبَّا
فَتَحْتَ لنا بابَ جنَّاتِ عَدْنٍ
وفيها الفواكهُ شرْقاً وغرْبا
وأشجارُها قد دَنَتْ بالثمارِ
وأَنهارُها تجري بالماء عذْبا
ويا للنساءِِِ ويا للجمالِ
يهيمُ بهِ كلُّ ذي اللبِّ حبََّا
ففيها نعيمٌ وفيها خلودٌ
وحسنٌ يُنادي ، له القلبُ لَبَّى
وَحَذَّرْتَنا من عذابِ الجحيمِ
فيا للظلامِ وقد زاد رُعْبا
ويا للحرائقِ في كلِّ شبْرٍ
صراخٌ، عويلٌ لمن فيهِ كُبَّا
أَناسٌ بدَوْا مثل أَكوامِ فَحْمٍ
وبعضٌ يُجَرُّ وَيُسْحَبُ سَحْبا
وذاَكَ يدور على عقبيهِ ويلعنُ
حظّاً ويندبُ نَدْبا
يريدون موْتاً فما من مُجيبٍ
وذاقوا الوبالَ فحرْقاً وضْربا
خلودٌ فبئس الذي كان فيهِ
فقامت عليهِ القيامةُ حرْبا
- 9-
صانع الرجال
بُعِثْتَ إلينا رحيماً ودوداً
وكنت بِحُسْنِ السجايا فريدا
نَهَضْتَ لتنشرَ ديناً سويّاً
وتحملَ عبءَ الجهادِ وحيدا
فذاكَ يسبُّ وبعضٌ يصدُّ
وأَنت تجوبُ صعيداً صعيدا
شهوراً، سنيناً تسلّلْتَ صُبْحاً
مساءً تبثُّ الكلامَ المفيدا
وتدعو إلى اللهِ لم تبغِ أَجْراً
من الناس..كلاَّ..ولم تَرْجُ جودا
وَكانَ الصحابةُ خَيْرَ مُعينٍ
فمن بعد فَرْدٍ خرجتم عديدا
فشيئاً وشيئاً سموْتم شُيوخاً
وصرتم سيوفاً وجيشاً عتيدا
فللَّه درُّك كنت حكيماً
صنعتَ الرجالَ فصاروا حديدا
وخضتَ بهم في بحارِ الأَعادي
ففرّ الطغاةُ وطاروا بعيدا
بَنيتَ المدائنَ شَعَّتْ عُلوماً
وفكْراً ونوراً ، وديناً جديدا
فعصرك يسمو على كلِّ عصرٍ
وفضلك كان عظيماً حميدا
وصحبك مثل النجومِ الهُداةِ
فكلٌّ مضى بالجهادِ شهيدا
- 10-
أكمل الخلق
نظرتُ إليك بعقْلي وفكْري
بحثتُ كثيراً، فأَجمعتُ أَمرْي
فما مرَّ في خاطري أَيُّ فرْدٍ
من الناس مثلك في أَيِّ قَدْرِ
فلا عبقريٌّ ولا أيُّ فذٍّ
ولا قادةُ الحرب في أيِّ عَصْرِ
ولا عالِمٌ قد أَفاد كثيراً
و أوغل في العلمِ في عُمْقِ بحْرِ
ولاحاكمٌ أو رئيسٌ مُفدّىً
ولا من خطيبٍ، ولا فحْلُ شعْرِ
ولا من طبيبٍ يداوي جراحاً
ولا من حكيمٍ وذو اللبِّ يُثري
ولا من فصيحِ اللسانِ الذكيِّ
ولا من كريمٍ يجودُ بَدرِّ
ولا من شُجاعٍ قويٍّ أمينٍ
ولا من حليمٍ بعفْوٍ وصبْرِ
ولا أيُّ جنٍّ، ولا أيُّ إنسٍ
أراهُ كمثلِكَ في أيِّ خيْرِ
ركبتَ السجايا الكرامِ أميراً
وغيرك إنْ طارَ فازَ بنُذْرِ
فصلّى عليك العليُّ القديرُ
على الأنبياءِ علوْا كلَّ فَخْرِ
وإنّي أُصلّي عليك قياماً
قعوداً فطابَ لساني بذكْرى
- 11-
وإنّكَ لعلى خُلُقٍ عظيم
أنا لَسْتُ أَمدحُ فيكَ الجمالا
ولا ما اسْتقرَّ على الخدِّ خالا
ولا ما أَطلّ من الوجْهِ نوراً
فَزدْتَ بهاءً وَزدْتَ جلالا
ولا صَفْوَ عيْنينِ أَو شفتيْنِ
ولا منكبينِ، ولا الشعرَ طالا
ولا الجسمَ منك استقام قويّاً
ويرشحُ عطراً وماءً زُلالا
ولا ما اتّّسَمتَ بهِ مِنْ وَقارٍ
فكُنْتَ مهيباً تسودُ كمالا
ولكنّني أَمدحُ العْدلَ فيكَ
وَصَبْراً جميلاً يهدّ الجبالا
ونفساً سَمَتْ بالسجايا الحسانِ
وروحاً أَضاءَت فكانتْ مثالا
وقلباً مليئاً حناناً وحُبَّاً
فصارتْ لكَ المَكْرُماتُ خِصالا
فَمَنْ بَعْدَ ربِّ السماءِ سِوَاكا
تَحِنُّ إليك القلوبُ وِصالا
وَمَنْ ذا مِن الخلْقِ حجّت إليهِ
جُموعٌ من المؤمنين سجالا
وذكْرك من بعد ذكْرِ الكريمِ
على ألسنِ المسلمين تَوَالى
وَمَنْ يَذْكُرِ اللّه لا بدّ يُثني
عليك، فصلّى وزادَ ابتهالا
- 12-
الصلاة عليه
أيا ربِّ إقبلْ صلاتي عليه
وَقَرِّبْ فؤادي وروحي إليْهِ
ففي قُرْبهِ كم أنال مُرادي
وبالحبِّ أزدادُ عزّاً لديْهِ
وأنت تُصلّي على من يُصلّي
عليهِ بعشْرٍ رَبَتْ في يديْهِ
دُعاءً جميلاً، ثناءً كريماً
وذاكَ المُنى فاض من راحتْيهِ
فزدْ من صلاتي، وزدْ من دعائي
فنور الهُدى شَعَّ من وجنتْيهِ
ويوم الحسابِ سيأتي البخيلُ
من الهمِّ يجثو على ركبتيْهِ
سيعرف كم كان فظَّاً غليظاً
فما رطَّب الذكرُ من شفتيْهِ
فذاك الشقيُّ أما كان أوْلى
بهِ أن يُصلّي صلاةً عليْهِ
فمن ذا سيشفع يوم اللقاءِ
لهُ أو يخفِّفُ عن منكبيْهِ
من الوزْرِ صارَ ثقيلاً مُريعاً
فيهوي ويجثو على مرفقيْهِ
ويا للرسولِ رءوفٌ رحيمٌ
يهبُّ يشمِّرُ عن ساعديْهِ
فَيَسْقي من الحوْضِ أهلَ الجنانِ
ويملأَ رضوانُهُم مُقلتيْهِ
- 13-
الطمـوح
أنا مَنْ أكونُ .. أنا يا تُرى..؟
أنا لست شيئاً بدا مَنْظرا
أنا قد ظَنَنْتُ بأنّي امْرؤٌ
أكادُ بفكري أطولُ الورى
فقلتُ أعلِّمُ أطفالَنا
صُعودَ الجبالِ .. بلوغَ الذُرى
وَلَمّا رضيتُ بها فكرةً
خشيتُ الوقوعَ وأنْ أُكسرا
تحيّرتُ .. ماذا أنا صانعٌ ..؟
فحبل ذكائي بدا أقْصرا
ولاحت لعقلي خيوطُ السنا
فهبَّ الفؤادُ لها وانْبَرى
تَخَيَّلْتُ أنّي لذو قُدرةٍ
على فعلِ أمرٍ بما قَد أرَى
فقلتُ لعلّي أداوي الأُلى
يتيهون أو فعلوا المُنْكَرا
أُبَصِّرهُم خيرَ ما يُرتجى
من الصالحاتِ وحُسنِ القِرى
أقودُ الجموعَ لها داعياً
إلى الدين أرْغبُ أنْ يُنشرا
فطوبى لمن للرحيمِ دعا
وجاهد فيهِ، بهِ استنْصَرا
فذاكَ الذي للعُلا إن مضى
كريماً وبالغيثِ إنْ أمْطَرا
- 14-
الإمتحان
فأَجْمعتُ أَمْري لكي أَرتقي
مُتونَ الصعابِ وأَنْ أًقْهَرَا
فيا للدعاةِ كما الأَنجمُ
أَسيرُ على الهدْىِ مُستَبْشِرا
فكيف السبيلُ إلى غايتي
وَمِنْ أَيْنَ أبدأُ مُسْتَيسِرا..؟
فقلتُ من الأهل من صبيةٍ
لخمستهم قُدْتُ لا أكْثرا
وفجراً مضينا إلى المسجدِ
وكلٌّ لهمَّتهِ اسْتَنْفرا
فلمّا رجعنا بلغتُ المُنى
وأَحْسَسْتُ بالهمَّ قد أَدْبرا
ورابطتُ حين انتظرت الضُحى
ووقت الظهيرةِ أَن يَظْهَرا
بفارغِ صَبْرٍ، فلمّا دِنا
قلقتُ على اثنينِ لم يَحْضُرا
ولّما خرجنا نحثُّ الخُطى
رأّيْنا شِجاراً علا مُنْفرا
وكم فاجأَتْني به محنةٌُ
فيا للفؤادِ وما أَبْصَرا
هُما مَنْ هَدَيْتُ وقد غادرا
أَثارا عراكاً، فكيف جَرى..؟
أَبَعْدَ الصلاةِ ونورِ الهُدى
لقد ضاعَ جُهْدي وما أَثْمرَا
- 15-
النجاحُ أو الفشل
وأَصْلَحْتُ ما بينهم مُحْسناً
وأَنذرتُ، أَفلحَ مَنْ أنْذَرا
أَطاعوا وقد أَضمروا شرَّهم
وكلٌّ يكيد بما أَضْمَرا
فزيدٌ يسبُّ وعمروٌ مضى
ليُفْْسِدَ في الأَرضِ ثمّ افْترى
وذاك يضُلّلُ أَقرانَهُ
وَيُظهرُ لؤْماً بدا أَصفرا
وصْرتُ أُلمْلِمُ أَخطاءَهمْ
وأُصلحُ ما جَهْلُهُم دمَّرا
فضقتُ وضاقت بهم صُحْبتي
كمثلِ الغريقِ غزا الأَبْحُرا
عجزتُ فيومين لم أَحتملْ
همومَ القيادةِ لا أَشْهُرَا
فشتّانَ بيني وبين الذي
نفوسَ الصحابةِ قدْ طَهَّرا
وجاءَ إلينا بخيْرِ الهُدى
فنالَ_ ومن مثلهُ…؟ الكْوثرا
زماناً طويلاً وصحباً هدى
بنصحِ . وعلمِ غدا أَغْزَرا
وَجاهَدَ ما مثلهُ قادةٌ
وأَمَّ الجيوشَ، علا المنْبَرا
وأَنزل إِبليسَ عن عرشهِ
محا الجهلَ، بالدين قد بَشَّرا
- 16-
ذروة الجهاد
أَطلَّ على الناسِ في حُلكَةٍ
كما البدرُ، والجهلُ سمٌ سرى
يُمزّقُ ستر العقولِ التي
تهاوَتْ من الفُحْشِ فوق الثرى
ونارُ الحروبِ بَدَتْ سُنَّةً
تغنَّي بها الموتُ أو زَمْجَرا
فقتلٌ، ونهبٌ بلا رحمةٍ
وعاشَ الذي يملكُ الأَظْْْْْفُرَا
وأمّا الضعيفُ غدا لُقْمةً
لذي البأسِ إنْ جاعَ أَو ْكشَّرا
فداوى النفوسَ بآدابهِ
وعلّم ذا الجهلِ أَنْ يُبْصَرَا
وسَاسَ الجُفاةَ بأَخلاقهِ
غلاظَ القلوبِ بهم فكَّرا
بصبرٍ أَزالَ قذاراتهم
وَحَتَّى الزُناة، فما اسْتَقْذَرا
تحمَّل كلَّ الصعابِ التي
تدكّ الغضنفرَ والجَعْفَرا
وكم من ألوفٍ أَحاطت بهِ
من الضعفاءِ فما اسْتحْقَرا
وكم من سفيهٍ عليه اعتدى
ولكنْ لدنياهُ ما اسْتَنْصَرا
وما لامستْ ثَغرَهُ لفظةٌُ
تُسيءُ لعبدٍ وما اسْتَصْغَرا
- 17-
سيرةٌ عطرة
أَزالَ قروناً من المنكراتِ
وطهّر أرضاً من المُوْبقاتِ
وكم أَلْف أَلْف ٍ من المؤمنينا
هداهم إلى الرشدِ والمُنْجياتِ
وهدَّم للكفرِ كلَّ الحُصونِِ
وأَغْلَقَ كلََّ دروبِ البُغاةِ
وأَحكم ديناً ،وَنَهْجاً قويماً
فما من جبابرةٍ أَو طُغاةِ
كأَنّي أَرى أَلْفَ أَلْفِ نبيٍّ
فكم جاد في الأَرضِ بالمُعْجزاِتِ
فما عاشَ من طَرفْةِ العينِ إلاّ
أَنارَ بها من دُجى الظُلُماتِ
وكلُّ الثواني من العمرِ كانتْ
جهاداً وعلماً ودرسَ الحياةِ
فلو فُصِّلََتْ للسراجِ المنيرِ
مزايا العطاءِ وَحُسْنَ الصِلاتِ
وكم كانَ فَذََّاً عَظيماً كريماً
وَقَدْ فاقَ كلََّ الرجالِ الثِقاتِ
لما استوعبتها نجومُ السماءِ
ومنذا سيُحْصي رمالَ الفلاةِ
فصلََّى عليهِ الإلهُ الحكيمُ
صلاةَ المحُبِّ لخيرِ الُتُقاةِ
وحب ُّ النبيِّ سبيلُ النجاةِ
وكلُّ السلام لخيرِ الهُداةِ
- 18-
السنَّة النبويّة
يقولُ عليه الصلاةُ كلاما
كما الدرُّ حُسْناً وزادَ مُقاما
أَجادَ بهِ في بيانِ الأُمورِ
فأَوْضَح للناسِ دينا نظاما
ومهَّد للمُؤمنين سبيلاً
فإنْ يسلكوهُ يَنالوا المُراما
فما من صغيرٍ ولا من كبيرٍ
من الأَمرِ أَبْقى عليهِ القُتاما
فباتَ لنا الدينُ بدراً منيراً
فبدَّد ما كانَ يَوماً ظلاما
ولم يتركِ الناسَ نهبَ الظنونِ
فَأجْلى الهمومَ، وفضَّ الغَماما
محا الجهل ثُمَّ أَنارَ العقولا
بحُسْنِ السجايا، فصارَ إِماما
بعقْلٍ حكيمٍ، وعلْمٍ غزيرٍ
وقلْبٍ غنيٍّ يفيضُ سَلاما
لقد جاءَ بالهدْيِ للعالمينا
وَمَنْ غَيْرَهُ قد بَلَغَ السَناما...؟
لهُ سيرةٌ مثل روضِ الجنانِ
بفيضِ المكارمِ ضَجَّتْ زُحاما
أَهَلَّ على المُسْلمين أَماناً
وَسَلَّ على الكافرين الحُساما
فكانت له أُمةٌ كالحرابِ
إذا اشتدَّتِ الحَرْبُ طَارَتْ سهاما
- 19-
إيمانٌ لا يتزعزع
أََتى الأَمرُ من خالقِ العالمينْ
وأَنْذِرْ عشيرَتكَ الأَقربينْ
فلم تنتظرْ، بل دَعَوْتَ قُرَيْشاً
لتنذرَها جَهْلَها المُسْتبينْ
صَعَدْتَ على صخرةٍ كي تُنادي
جموعَ الأُلى أَقبلوا مُهْرعينْ
فبادرتهم بسؤالٍ حكيمٍ
فلا حجةً بَعْدُ للكاذبينْ
إذا قُلْتُ خَلْفَ الأَشمِّ غُزاةٌ
أَأَنتم لقولى من المؤمنينْ....؟
أَجابوا بلى ما عهدنا عليكَ
سوى الصدقِ بل أَنت أَنت الأمينْ
فناديتَ من كلِّ فخذٍ وبطنٍ
بأَسماءِ أَجدادهم أجمعينْ
وَصحْتَ بهم يا بني عبد شمسٍ
بني هاشمٍ، يا بني التابعينْ
فإنّي رسولُ اللهِ إليكم
بُعثتُ، وجئتُ نذيراً مُبينْ
فضجّوا وقالوا كلاماً سفيهاً
وثارَ أَبو لهبٍ في جُنونْ
ليصرخ تبّاً، فتبّتْ يداهُ
فذاك العُتُلِّ من المُجرمينْ
فهاجوا، وماجوا ، وصاروا دعاةً
إلى الحقْدِ والشرِّ في كلِّ حينْ
-20-
كفرٌ وعناد
وطافَ أبو لهبٍ كلَّ نادِ
يحقّرُ مِنْ شأْنِ خيْرِ العبادِ
رماهُ بفيضِ الكلامِ القبيحِ
وَسَلَّ عليهِ سيوفَ الأَعادي
وهيَّجَ كلَّ قريبٍ عليهِ
وكلَّ بعيدٍ بِحُمَّى العنادِ
يقولُ هو بْنُ أَخي فاعرفوهُ
يبرِّرُ كذباً خؤون الودادِ
وصارَ يَحُثُّ عليهِ الترابَ
أَمامَ الجُموعِ عقيمَ الرشادِ
وزوْجتهُ أَيُّ حقدٍ شنيعٍ
مُذَمَّمُ قالتْ فشرّ الحصادِ
وأَلقتْ عليهِ القمامةَ عمداً
وآذَتْهُ دَوْماً بكلِّ اجْتهادِ
سَتُجْزى وفي النارِ حبلاً غليظاً
تُجَرُّ ومن جيدِها كالجيادِ
ولكنّها لن تفوقَ القرودَ
جمالاً، بل الفحمُ مثل السوادٍ
فما رَدَّ بالشرِّ يوماً عليها
وما قالَ للعمِّ أَيَّ انتقادِ
فمن مثلهُ كالجبالِ صبوراً
حليماً، ودوداً، صفىَّ المُرادِ
أراهُ كما الروضُ يُعطى وروداً
فلا مثلهُ من كريمٍ جوادِ
-21-
أُمنيتي
تمنّيتُ يا سيّدي أَنْ أَراكا
وأَنْ أَستضئَ بنورِ هُداكا
تمنّيتُ لو عشتُ عمري حبيساً
بِقُرْبِكَ أَحْيا أَسيرَ رضاكا
أَذودُ بقلبي، بما في يديّا
بروحي عن الدينِ فيهِ حماكا
فأَحمل سَيْفي، أَخوض حُروباً
وأُهْلِكُ في الأَرْضِ كلَّ عداكا
وأُخرسُ أَيَّ لسانٍ شقيٍّ
بأَلفاظِ سوءٍ وحقدٍ رَماكا
تمنّيتُ لو جُعْتُ مثلك دَهْراً
وأَتبعُ في السيرْ حذْوَ خُطاكا
وأَمضي كما كُنْتَ تمضي شُجاعاً
تَفرُّ الطواغيتُ حين تَراكا
وأَرفعُ صوتيَ بالحقِّ يشدو
وأَأْمرُ بالعُرْفِ هذا مُناكا
وطوبى لصَحْبِكَ يا للكرامِ
هُمُ الطُهْرُ مَنْ ذا بهم قَدْ حباكا
هو الله ربُّ السماءِ العظيمُ
لخيْرِ الرسالاتِ قَدْ اجْتباكا
أُحبُّكَ يا خيْرَ خَلْقِ الكريمِ
وَحُبُّك في القلبِ أَضحْي سناكا
فأَنْتَ لنا خيْرُ هدْيٍ مثالاً
بهِ نَقْتدي، ما رضينا سواكا
-22-
الـزهــد
تساءَل فكْرى فحا رَ السؤالُ
وكيف عليهِ الجوابَ أنالُ...؟!
هلالٌ يجئُ ومِنْ ثَمَّ يمضي
ثلاثاً على البيْتِ مرَّ الهلالُ
ولم تُوْقَدِ النارُ في البيت فقراً
وقلّةُ ما فى اليدينِِِِ هُزالُ
فيا بيتَ آلِِ النبيِّ سلاماً
يفوح رضىً فاصطفاكَ الجلالُ
فأَنت الذي للطهارةِ كنزٌ
بمجدِ الرسولِ تفيضُ الخِصالُ
أأسأَلُ بطنَ الرسولِ علامَ
يَطالُ بهِ الجوعُ مالا يُطالُ
فَمَنْ غََيْرَهُ باتَ يرضى بفقرٍ
ومن ذا تُراهُ لديهِ احتمالُ
ولوشاءَ مالاً دعا اللهَ غوْثاً
يجابُ ، وإلاّ.. فذاك المحالُ
مفاتيح كُلِّ الخزائنِ مُدَّتْ
إليهِ من الأرضِ دُرٌّ ومالُ
أَبى أَن يُعمِّرَ دنياهُ يوماً
وقال ألا للجنانِ المآلُ
كأنّى أرى زُهْدَ خَيْرِ الأنامٍ
تأسّى به المعْوِزونَ فقالوا
رسولٌ كريمٌ يعيش فقيراً
ويرضى، أنشكوا ..؟ فهذا الضلالُ
-23-
الإحسـان
وَقَفْتُ أَمامَ النبيِّ الحكيمِ
وقد جاءَ بدْراً بقلبٍ سَليمِ
عجبتُ لما فاض منه خِلالاً
ففازَ علينا بخُلُقٍ عَظيمِ
عرفتُ لهُ سيرةً كالضياءِ
يبدّدُ ظلمةَ ليْلٍ بَهيمِ
وأفعالُهُ كلُّها رائعاتٌ
تشدُّ القلوبَ لذكرٍ حكيمِ
سعى ذات يومٍ يزورُ مريضاً
كما الجارُ يغشاهُ كلُّ كريمِ
وكان اليهوديُّ قد شطّ ظُلْماً
ويؤذيهِ بالشرِّ حَرَّ الجحيمِ
وَيُلْقي عليهِ القذارةَ رجماً
يسيءُ إليهِ بفعلٍ وَخيمِ
فلمَّا رآهُ تعجَّبَ دهشاً
أَجِئْتَ تعودُ كحمْوٍ رَحيمِ
أَأَسقيك في كلِّ يومٍ مراراً
وحين اكتويتُ بحمّى السقيمِ
فأنت افتقدْتَ سهامَ عذابي
أَتَيْتَ عَطوفاً وأنت غريمي
فتاللهِ إنَّكَ فَذٌّ كريمٌ
رسولٌ، وعطرك مثل النسيمِ
وأَشهدُ أَنّك أَنت النبيُّ
وتهدي لخيرِ جنانِ النعيمِ
-24-
المـؤامــرة
عليكَ الصلاةُ وأَزكى السلامِ
أَيا نورَ عينيَّ مِسْكَ الختامِ
خَرَجْتَ تُغادرُ مكّةَ سرّاَ
وتنجو بدينك من أَيِّ رامِ
ولما استطالت عليك قُرَيْشُ
وهمَّتْ بقتلك، بالإنتقامِ
وأغْرَتْ صناديدها بالسلاحِ
فجاءَوك شرّاً بكلَّ حُسامِ
أرادوا القضاءَ عليكَ جميعاً
فمن ذا يرى قاتلاً في الزحامِ؟
وهل لبني هاشمٍ أَيُّ ثأْرٍ
إذا ما تَفرَّقَ بينَ اللئامِ..؟
فحيكَتْ مُؤامرةٌ، ثُم رأْىٌ
لعمْروٍ_ أَبى جهْلَ ابْنَ هشامِ
أَرادوا لك الكيْدَ من ثَمَّ ناموا
فأَنْتَ تسلّلتَ بين النيامِ
حَثَوْتَ على كلَّ رأْسٍ تراباً
وشوّهْتَ من كلَّ وجْهٍ وهامِ
فكدتَ لهم ما أرادوه كيْداً
وباءَوا بحقْدٍ وذرَّ الُسخامِ
مَضَيْتَ عزيزاً قويّاً حكيماً
تضيءُ الوجودَ كبدرِ التمامِ
وأَمّا الطغاةُ فصاروا هَباءً
وأُلْقوا كما الروْثُ بين الحُطامِ
-25-
فـي الغــار
أما طاردتك جموعُ قُريْشٍ
فصارتْ كمثلِ الوحوشِ الضواري..؟
طَغَتْ في عدائك، ثارَتْ عليكَ
وهاجَتْ تباعاً كموجِ البحارِ
ولّما نَويْتَ الرحيل فراراً
بدينكَ هبّوا كأُسدِ البراري
أذاقوكَ من كلِّ بأسٍ مراراً
وعابوا عليكَ حكيمَ القرارِ
كأنَّ الذي بات يَدْعوا لخيرٍ
يُسبُّ ويكوْى بجمْرٍ ونارِ
وأنْتَ دَعَوْتَ لربٍّ كريمٍ
فردّوا عليكَ بكلِّ احتقارِ
ثلاثَ ليالٍ أقمْتَ بغارٍ
وقلبُ أبي بكرَ كالمستثارِ
يَخافُ عليكَ جنونَ الذئابِ
تطولُ الجبالَ وكلَّ القفارِ
وقد كشَّرتْ عن قبيحِ الفعالِ
لتطمسَ بالجهلِ ضوءَ النهارِ
ففرسانُ مكّةَ كادوا يروْنَ
نبيَّ الهُدى بينَ أحضانِ غارِ
فَشَكَّ أبو بكرَ أنْ يقتلوكَ
فناجاك بثّاً بغيرِ اصْطبارِ
فلو أنهَّم ينظرون إلينا
إذنْ لرأوْنا بغير سِتارِ