*************************************************************
"ديروط الشريف" هي أم القرى المصرية (كما سماها ابنها القاص محمد مستجاب) وهي أكبر نواحي محافظة أسيوط اسمها الأصلي تيروتي وهو اسم مصري قديم معناه الأم المرضعة وبعد الفتح الإسلامي الأول انتشرت الحنيفيه الابراهيميه بمجيء سيدنا عيسى بن مريم 0
" التي هي سيدة نساء العالمين " (صلى الله وسلم على سيدنا عيسى وعلى سيدنا محمد بن عبد الله خاتم المرسلين وإمام الأنبياء )بعد ذلك تحول اسمها إلى تيروتي سرابان ـ نسبة إلى القديس سرابا مون ـ ( المصدر: أميلين الفرنسي في جغرافيته 2) فقال :ـ إن أسمها القبطي trot saraban نسبة إلى القديس salaaming الأنبا صرابامون" الشهيد أسقف نقيوس" وننبه أن قبطي معناها مصري وهي للجنس العرقي وليست قصرا على ديانة ما كما يحاول بعض الباحثين غير المنصفين أن يروجوا لذلك لأغراض غير سوية ومكشوفة لكل باحث محايد " وقد أقامت العائلة المقدسة الطاهرة بديروط الشريف عدة أيام وقد أجرى الله سبحانه بقدرته عدة معجزات على يد السيد المسيح عيسى ابن مريم( عليه وعلى نبي البشرية وخاتم المرسلين محمد الصلاة والسلام) وهناك شفي كثيرون (وأنا كمسلم أعتز باسلامى أدعو كل البشرية مسلمين ونصارى بزيارة هذا المكان المبارك لأنة من المفترض انه مكان ملك كل المسلمين )
ويوجد الآن بها كنيسة على اسم السيدة العذراء مريم 0وديروط الشريف هي منية بني خصيب وكانت تعرف قديما بمنية "بأوفيس" نسبة إلى القديس آباهور صاحب دير سواده 0
وهي في البر الغربي (المصدر كتاب العائلة المقدسة في مصر إعداد نشأت الزقم ص 43 ـ مجيء العائلة المقدسة إلى قرية فيلبس ديروط الشريف حاليا 0والناشر كاروز الديار المصرية 0
وبعد الفتح الإسلامي الثاني لمصر على يد المجاهد عمرو بن العاص رضي الله عنه متمما مكرم الأخلاق التي بعث بها سيدنا وسيد الأنبياء والبشرية جمعاء محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم 0
جاء عمرو بن العاص ومعه ما بين 5000 إلى 10000 مجاهد وأنقذ الأقباط النصارى من الاضطهاد الروماني وكانت نسبة الأقباط النصارى حوالي 95% من إجمالي العرب المسلمين وآمن الأقباط النصارى بالدعوة الإسلامية وتحولوا إلى الدين الخاتم بقناعة تامة دون أي ضغوط والآن الأقباط المسلمين بمصر المباركة 95% من إجمالي عدد السكان وأي أرقام أخرى ليس عليها دليل (ومن لديه أي دليل موثق سأعترف به وعندي شجاعة العودة للحق حتى لو كان ضد ما أتمنى لأن الإسلام علمنا مكارم الأخلاق وهناك فرق بين الإسلام وتصرفات المسلمين الآن ) 0
كتب عن ديروط الشريف "علي باشا مبارك" في مؤلفه الخطط التوفيقية (مصر القاهرة ومدنها وبلادها القديمة والشهيرة )طبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 1954 م وفي الجزء الحادي عشر يذكر:000 بديروط الشريف والظاهر انها هي دروط سربان تظهر كعصفور صعيد مصر وبها مسجد الأمير سنان بمنارة "للأسف الشديد قام الشيخ محمود زكي مازن إمام المسجد من قبل هيئة الأوقاف المصرية بهدم هذه المنارة والتي كانت تشبه تماما مآذن بغداد ومأذنة مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة ونأسف أكثر أن هيئة الآثار المصرية لم تضم هذا المسجد الجامع لها حتى الآن بالرغم من أهميته التاريخية "
ويوجد بها المسجد العمري وليس لدي قاعدة معلومات عن تاريخه ولأنني أحاول أن أكون باحث منصف فلن أذكر الروايات الأهلية "لأنها تحتوى الكثير من الأساطير والكرامات ولكوني مسلم أؤمن بصحيح الإسلام كما نزل على سيدنا وإمامنا وقائدنا ورئيسنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم فاننى اعتبر كل شيء خارج عن قدرات البشرية لا تجوز إلا للأنبياء فقط وما عداه خرافات " نعود للحديث عن تاريخ هذا المسجد الجامع والذي أيضا تتجاهله وزارة الثقافة وأناشد كل باحث منصف إذا كان لديه أدلة تاريخية عن هذا المسجد العمري أن يدلني عليه 0
يقول عن ديروط الشريف المقريزي في رسالته "البيان والإعراب ":ـ(انها من مديرية أسيوط بقسم ملوي غربي الترعة الإبراهيمية وأبنيتها من أعظم أبنية الأرياف ولها سوق جمعي يشتري منها المسافرون الخبز وبها شون الغلال الميري وإنما أضيفت "ديروط" إلى الشريف الأمير حصن الدولة مجد العرب ثعلب بن يعقوب بن مسلم يعقوب بن أبي جميل بن جعفر بن موسى بن إبراهيم بن إسماعيل بن جعفر بن إسماعيل بن جعفر بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر وهو رئيس الجعافرة وهو الذي أنف من سلطنة الأتراك وثار في سلطنة المعز أيبك التركماني وكاتب الملك الناصر يوسف بن عبد العزيز صاحب دمشق وجمع عربان مصر فخرج إليه الأتراك وحاربوه وقبضوا عليه وسجن بالإسكندرية حتى مات في عصر الظاهر بيبرس 0
وبعض أبنائه في قرية دهروط بمغاغة0000 وذكر ديروط الشريف كثير من المؤرخين منهم ـ معجم البلدان ـ والمشترط لياقوت ـ وفي قوانين ابنمماتي ـ وفي تحفة الإرشاد ـ ومراجع أخرى لم نحصل عليها