الشاذلى ال غزلى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ( الشاذلى ال غزلى ) ( لكل شىء نهاية الا سحر القلم باق لا ينتهى)


    كفايات معلمي اللغة العربية

    avatar
    الامل رفيق مؤنس


    المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 12/09/2012

    كفايات معلمي اللغة العربية Empty كفايات معلمي اللغة العربية

    مُساهمة  الامل رفيق مؤنس الأربعاء سبتمبر 12, 2012 1:36 pm





    كفايات معلمي اللغة العربية

    الكفايات المهنية الخاصة بتدريس اللغة العربية
    1- يتمكن من معرفة أسس تعليم اللغة العربية .
    • يذكر أسس التعلم اللغوي.
    • يذكر أسس تعليم التحدث.
    • يعدد مجالات التدريب على التحدث.
    • يحدد أسس تعليم القراءة الصامتة والجاهرة.
    • يحدد صعوبات التعلم اللغوي.
    • يوضح أسس الاتصال الجيد .

    2- يبين طرق ووسائل تدريس اللغة العربية .
    • يذكر وسائل تدريس الاستماع.
    • يعدد طرق تدريس الهجاء ومزايا وعيوب كل طريقة.
    • يعدد طرق تدريس الكتابة.
    • يعدد طرق تدريس الخط.
    • يعدد طرق تدريس النصوص الأدبية بمستوياتها المختلفة.
    • يعدد طرق تدريس البلاغة.
    • يذكر وسائل تنمية التذوق الأدبي.
    • يعدد طرق تدريس القواعد النحوية.
    • يعدد طرق تدريس الإملاء.
    • يوضح طرق تدريس التعبير الشفهي.

    الكفايات العلمية العامة حول اللغة العربية
    يلم بأسس المعارف اللغوية .
    • يوضح مفهوم اللغة.
    • يبين نظريات اكتساب اللغة.
    • يحدد مظاهر النمو اللغوي في كل مرحلة دراسية.
    • يعدد فنون اللغة الشفهية والكتابية.
    • يتعرف نشأة علوم اللغة العربية.
    • يذكر خصائص اللغة العربية ووظائفها.
    • يذكر أشهر اللهجات العربية.

    يحدد الأساليب المناسبة لتنمية المهارات اللغوية في القراءة وما تتطلبه .
    • يوضح وسائل تنمية الاتجاه الإيجابي نحو القراءة.
    • يعدد مخارج الحروف.

    يعرف الجهود والنتاج العلمي في مجال اللغة العربية وعلومها .
    • تعرف جهود مجامع اللغة العربية في خدمة اللغة العربية.
    • يذكر جهود علماء العربية في دراسة اللغة العربية.
    • يعدد أنواع المعاجم اللغوية.

    النحو والصرف :
    1- يلم بالمفاهيم والتطبيقات الأساسية في مجال النحو .
    • يتعرف أقسام الكلمة.
    • يميز المعرب والمبني من الأسماء والأفعال والحروف.
    • يتعرف علامات الإعراب الأصلية والفرعية.
    • يميز النكرة والمعرفة.
    • يميز أنواع المعارف.
    • يتعرف المبتدأ والخبر.
    • يتعرف النواسخ ومعانيها.
    • يميز الفاعل ونائبه.
    • يميز المفاعيل الخمسة.
    • يميز أحكام الاستثناء.
    • يتعرف التمييز.
    • يميز حروف الجر ومعانيها.
    • يميز الحال بأنواعها المختلفة.
    • يبين أحوال الإضافة.
    • يميز التوابع.
    • يشرح مفهوم النداء وحالاته.
    • يبين أحكام العدد.
    • يبين حالات إعراب الفعل المضارع في حالاته المختلفة.
    • يفرق بين المتعدي واللازم من الأفعال.
    • يبين الأفعال التي تنصب مفعولين أو أكثر.
    • يميز الأسماء المنصوبة على الإغراء والتحذير والاختصاص.
    • يعدد أدوات الشرط الجازمة وغير الجازمة.
    • يبين المشتقات.
    • يوضح أسلوب التعجب بصيغه المختلفة.
    • يميز أفعال المدح والذم.


    2- يلم بالمفاهيم والتطبيقات الأساسية في مجال الصرف .
    • يبين مفهوم الصرف وفائدته.
    • يبين الميزان الصرفي.
    • يميز بين حالات الأفعال وأبنيتها المختلفة.
    • يبني الفعل للمفعول.
    • يسند الأفعال إلى الضمائر.
    • يؤكد الفعل بالنون.
    • يميز بين الجامد والمشتق من الأسماء.
    • يميز مصادر الأفعال.
    • يوضح حالات المقصور والممدود والمنقوص.
    • يثني ويجمع الأسماء.
    • يصغر الأسماء.
    • ينسب إلى الأسماء.
    • يفرق بين الإعلال والإبدال والإدغام والترخيم .

    الإملاء والخط والتعبير :
    1- يلم بالمفاهيم والتطبيقات الأساسية في مجالي الإملاء والخط .
    • يحدد أحوال الهمزة في أول الكلمة ووسطها وآخرها.
    • يكتب (إن) الشرطية إذا وصلت ب (لا) النافية وما الزائدة.
    • يكتب (إن) الناسخة إذا وصلت ب (ما) الكافة.
    • يكتب (أن) الناصبة إذا وصلت ب (لا) النافية.
    • يكتب (أن) المخففة إذا وصلت ب (لا) النافية.
    • يكتب (أن) الناسخة إذا وصلت ب (ما) الكافة.
    • يميز كتابة (إذن) و (إذاً).


    • يحدد أحوال الألف اللينة في آخر الكلمة والحرف.
    • يحدد مواضع زيادة الحروف وأغراضها من الكلمة.
    • يحدد مواضع حذف الحروف وأغراضها من الكلمة.
    • يحدد مواضع كتابة المدة.
    • يفرق بين كتابة التاء المفتوحة والمربوطة والهاء في آخر الكلمة.
    • يستخدم علامات الترقيم.
    • يصل (ما) ببعض الكلمات " رب، عن، كي، لعل، لكن، ليت، من. . " الخ.
    • يحذف اللازم عند دخول أل كتابة نحو " الليمون ".
    • يكتب بأبرز أنواع الخطوط (النسخ، الرقعة، الديواني).
    • يتعرف الأهداف الأساسية لكل نص مختار للإملاء والخط.


    2- يلم بالمفاهيم والتطبيقات الأساسية في مجال التعبير .
    • يوضح أسس صياغة الجملة والفقرة وتركيب الكلام بشكل سليم .
    • يتعرف الأسس اللغوية للتعبير عن الأفكار والآراء والطموحات .
    • يميز بين التعبير الإبداعي والوظيفي .
    • يوضح ضوابط اختيار الموضوع: الذوق والقدرة والرغبة وتوفر الوقت ومصادر المعلومة .
    • يميز عمليتي الاستقراء والاستدلال في كتابة الموضوعات أو الخطب .
    • يحدد الفكرة الرئيسية للموضوع في جملة واضحة محددة .
    • يربط بين الأفكار وتسلسلها حسب ما يقتضيه الموضوع .


    القراءة :
    يلم بالمفاهيم والتطبيقات الأساسية في مجال القراءة .
    • يعدد مهارات القراءة الجهرية.
    • يوضح أنواع القراءة الصامتة ومهاراتها.
    • يحدد مهارات الفهم العام لمحتوى النص المقروء.
    • يحدد مهارات الفهم الحرفي للمفردات.
    • يحدد مهارات الفهم التفسيري والنقدي للأفكار والنصوص.
    • يوضح أساسيات تنمية تذوق النص المقروء.
    • يستخدم مصادر المعلومات المختلفة بإتقان.

    العروض والقافية :
    يلم بالمفاهيم والتطبيقات الأساسية في مجال العروض والقافية .
    • يوضح مفهوم القافية وأنواعها.
    • يقطع الأبيات الشعرية بشكل صحيح.
    • يميز البحور الشعرية بأسمائها وأوزانها.
    • يلم بالأوزان المستحدثة في الشعر العربي الحديث .

    الأدب والنقد والبلاغة :
    1- يلم بالمفاهيم والتطبيقات الأساسية في مجال الأدب العربي .
    • يبين مفهوم الأدب، وفنونه.
    • يميز عصور الأدب المختلفة.
    • يبين سمات الشعر الجاهلي، وأبرز أعلامه.
    • يتعرف قضية النحل والانتحال.



    • يتعرف أنواع النثر الجاهلي، وأبرز أعلام .
    • يبين تأثير الإسلام في الشعر.
    • يعدد أغراض شعر صدر الإسلام، وأبرز أعلامه.
    • يتعرف أبرز الشعراء المخضرمين.
    • يميز أنواع النثر في صدر الإسلام، وأبرز أعلامه.
    • يميز الشعر السياسي في العصر الأموي، وأبرز أعلامه.
    • يميز الغزل العذري، وأبرز شعرائه.
    • يميز شعر النقائض، وأبرز شعرائه.
    • يتعرف فنون النثر في العصر الأموي، وأبرز أعلامه.
    • يبين اتجاهات الشعر العباسي، وأبرز أعلامه.
    • يتعرف فنون النثر العباسي، وأبرز أعلامه.
    • يحدد الأغراض الجديدة في الشعر الأندلسي، وأبرز أعلامه.
    • يميز الموشحات والأزجال.
    • يحدد الفنون النثرية في الأندلس، وأبرز أعلامها.
    • يتعرف الأدب في عصر الدول المتتابعة، وأبرز أعلامه.
    • يذكر أهم المؤلفات في الأدب واللغة في هذا العصر.
    • يعدد عوامل النهضة في العصر الحديث.
    • يميز المدارس الشعرية في العصر الحديث، وأبرز أعلامها.
    • يتعرف حركة الشعر الحر، وأبرز أعلامه.
    • يبين الفنون النثرية المحدثة في العصر الحديث، وأبرز أعلامه.
    • يبين نشأة الأدب السعودي.
    • يميز اتجاهات الشعر السعودي ، وأبرز أعلامه.
    • يميز الفنون النثرية في الأدب السعودي، وأبرز أعلامه.


    2- يلم بالمفاهيم والتطبيقات الأساسية في النفد الأدبي .
    • يفرق بين المأساة والملهاة.
    • يبين مفهوم مدرسة عبيد الشعر.
    • يبين تطور النقد الأدبي عند العرب.
    • يتعرف قضية السرقات في الأدب العربي.
    • يوضح مفهوم الطبع والصنعة.
    • يشرح قضية الخصومة بين القدماء والمحدثين.
    • يبين مفهوم النقد الأدبي الحديث وغايته ووظيفته.
    • يميز بين المذاهب الأدبية.
    • يميز بين مناهج النقد الأدبي.
    • يبين مقاييس نقد الشعر والقصة والمسرحية .

    3- يلم بالمفاهيم والتطبيقات الأساسية في مجال البلاغة .
    • يبين ارتباط الدراسات البلاغية بالقرآن الكريم.
    • يبين الحاجة إلى دراسة البلاغة.
    • يبين العلاقة بين البلاغة والأسلوبية.
    • يفرق بين الفصاحة والبلاغة.
    • يذكر العيوب المخلة بالفصاحة والبلاغة.
    • يبين مفهوم علم البيان وأثره في بلاغة الكلام.
    • يتعرف أنواع التشبيه وأغراضه.
    • يفرق بين الحقيقة والمجاز.
    • يذكر علاقات المجاز بنوعيه.
    • يتعرف أركان الاستعارة وأنواعها.
    • يميز الكناية بنوعيها.


    • يبين أثر الكناية في بلاغة الكلام.
    • يبين مفهوم علم المعاني وأثره في بلاغة الكلام.
    • يتعرف أغراض الخبر وأضربه.
    • يميز أساليب الإنشاء والأغراض التي تخرج إليها.
    • يبين بلاغة الذكر والحذف.
    • يبين بلاغة التعريف والتنكير.
    • يبين بلاغة التقديم والتأخير.
    • يميز بين نوعي القصر.
    • يفرق بين الإيجاز والإطناب والمساواة.
    • يبين مفهوم علم البديع وأثره في بلاغة الكلام.
    • يتعرف أنواع المحسنات اللفظية والمعنوية
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 9:33 am